أخبار الساعة

توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون للنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة

وقّعت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أمس الإثنين بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة وتعزيز التعاون في مجال النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، مع وزير السياحة لحسن حداد، ورئيسي الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية والجامعة الوطنية للنقل السياحي، وذلك بحضور أكثر من 500 فاعل مؤسساتي ومهني وممثلين للمجتمع المدني وفاعلين محليين احتفاء باليوم المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولة في دورته الأولى.

كما وقّعت الحقاوي على الميثاق المغربي السياحة المستدامة، إلى جانب 28 فاعلا مؤسساتيا ومهنيا وممثلين عن المجتمع المدني وفاعلين محليين في مجال السياحة المسؤولة والمستديمة.

وتهدف اتفاقية الإطار هذه إلى تحديد إطار عام للشراكة والتعاون لتعزيز حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في إطار الخدمات السياحية المقدمة، حيث تلتزم وزارة السياحة بإدماج المعايير المتعلقة بالولوجيات والحلول الملائمة لتحسين ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة للمؤسسات العمومية، وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي عبر إلزامية احترام معايير الولوجيات اللازمة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من الولوج للخدمات السياحية.

فيما تلتزم وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالمساهمة في تقديم الدعم التقني للمشاريع المتفق عليها، والمساهمة في تقنين المعايير التقنية للولوجيات الضرورية في المؤسسات السياحية.

وتتضمن هذه الاتفاقية، التي يمتد العمل بها خمس سنوات قابلة للتجديد، إعداد مخطط عمل مشترك لإنجاز الأنشطة ذات الصلة بمجالات التعاون من جهة، وتعبئة الأطراف الموقعة للموارد المالية الضرورية، كل حسب إمكاناته واختصاصاته من جهة ثانية.

هذا، وستعمل الأطراف الأربعة الموقعة على هذه الاتفاقية على تطوير آليات التشجيع، عبر منح جوائز تميز وعلامات، ووضع مؤشرات ونظام تتبع وتقييم استدامة البرامج المتعلقة بالولوجيات، إضافة إلى إعداد دلائل توجيهية حول استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة من طرف المؤسسات السياحية، ودليل المؤسسات المؤهلة أو الموجهة لاستقبال الأشخاص في وضعية إعاقة.