مجتمع

نشطاء غاضبون من عدم تفاعل القنوات العمومية مع الزلزال الذي ضرب عددا من المدن

عبر نشطاء “فايسبوكيون” غن غضبهم وامتعاضهم، من عدم تغطية القنوات التلفزيونية المغربية، للزلزال الذي ضرب كل من مدينة الحسيمة والناظور وامتد صداه لعدد من المدن منها مرتيل وتازة ومكناس، والذي خلف هلعا وخوفا كبيرين في نفوس الساكنة.

وتساءل النشطاء ذاتهم، عن سبب تأخر القنوات المغربية لحد الساعة في نقل الحدث، وكذا عدم إصدار الحكومة المغربية لأي رد فعل، فيما تناقلت وسائل اعلام دولية خبر الزلزال كقناة “روسيا اليوم”، و”أخبار الأن” و”أورونيوز” وغيرهم.

وفي تعليقه على عدم بث القنوات الوطنية الموضوع، قال إحدى الناشطات إن “هذه القنوات ما زالت تمارس سياسة التهميش واﻻقصاء، ولا تنقل الواقع الحقيقي المعاش، فعلا أنه إعلام سطحي” يقول محمد.

وفي تعليق أخر قال أحد الرواد، “إن القنوات العمومية الإسبانية في تغطية مباشرة من قلب مدينة مليلية المحتلة لتبعات الزلزال الذي ضرب منطقة الريف صباح اليوم، وفي المقابل القنوات العمومية المغربية كعادتها في سبات عميق…ناموا ولاتستيقظوا فما فاز إلا النوم…فوقاش نوليو بحالهم فوقاش” حسب تعبيره.

وفي السياق ذاته، اعتبر محمد أن “الغياب الفظيع للاعلام الرسمي عن مواكبة تفاصيل الزلزال لحد الآن وبعد مرور ساعات، وعدم تغطيته من القناتين جريمة إعلامية في حق المغاربة وتخاذل عن أداء مهمة الإخبار والتوعية للجمهور يجب التدخل عاجلا لمعالجتها وايقاف هذا الاستهتار بأمن المواطنين وسلامتهم وطمأنتهم” يقول محمد.

و من حهة أخرى قالت فاطمة، “التلفزيون المغربي ينقل السهرات المباشرة فورا وبدون عناء، وحدث مهم كهذا نسيه، انه اعلام سطحي ويعتمد على سياسة الفرجة أكثر من نقل الأحداث الهامة” حسب تعبيرها.

تازية مقيمة بالدار البيضاء، غاضبة بدورها من عدم تغطية قنوات الإعلام العمومي لحدوث زلزال بكل من الحسيمة والنازور وتازة، حيث قالت، “العيب كل العيب، أن نتابع أخبار ما حدث في وطنا عبر تغطية قنوات إعلامية اجنية، أين هي القناة الثانية، أين هي القناة الأولى” تقول الناشطة ذاتها.

يذكر أن هزة أرضية بقوة 6،1 درجات على مقياس ريشتر قد ضربت منطقة الشمال المغربي سجل مركزها على بعد 10 كيلومترات من مركز مدينة الحسيمة، امتد صدها إلى عدة مدن بشمال المغرب، حوالي الساعة 4 و22 دقيقة صباحا، لتتوالى بعدها خمس هزات ارتدادية أخرى جعلت ساكنة المنطقة تخرج للشارع.

وحسب المرصد الأمريكي لرصد الزلازل، فإن قوة الهزة الأولى، كانت الأعنف في الساعة 4و22 دقيقة فجرا بـ 6،1 درجات على سلم ريشتر، فيما بلغت الهزة الثانية التي سجلت على الساعة 4 والنصف، 5 درجات، والهزة الثالثة على الساعة 4 و34 بقوة 5،3 درجات، والرابعة على الساعة الـ5 و03 دقائق بقوة 4،6، وسجلت الهزة الخامسة 5،1 درجات على الساعة 5 و54 دقيقة، وبلغت قوة الهزة الأخيرة التي سجلت على الساعة 6و10 دقائق 5،3 درجات على سلم ريشتر.