مجتمع

هزة أرضية عنيفة بقوة 6 درجات تضرب مدينة الحسيمة والمدن المجاورة

ضربت هزة أرضية بقوة 6،1 درجات على مقياس ريشتر منطقة الشمال المغربي سجل مركزها على بعد 10 كيلومترات من مركز مدينة الحسيمة، امتد صدها إلى عدة مدن بشمال المغرب، حوالي الساعة 4 و22 دقيقة صباحا، لتتوالى بعدها خمس هزات ارتدادية أخرى جعلت ساكنة المنطقة تخرج للشارع.

وحسب المرصد الأمريكي لرصد الزلازل، فإن قوة الهزة الأولى، كانت الأعنف في الساعة 4و22 دقيقة فجرا بـ 6،1 درجات على سلم ريشتر، فيما بلغت الهزة الثانية التي سجلت على الساعة 4 والنصف، 5 درجات، والهزة الثالثة على الساعة 4 و34 بقوة 5،3 درجات، والرابعة على الساعة الـ5 و03 دقائق بقوة 4،6، وسجلت الهزة الخامسة 5،1 درجات على الساعة 5 و54 دقيقة، وبلغت قوة الهزة الأخيرة التي سجلت على الساعة 6و10 دقائق 5،3 درجات على سلم ريشتر.

وخلفت هذه الهزات الأرضية الفزع والهلع وسط ساكنة المنطقة، خاصة بمدينة الحسيمة، حيث خرج العديد من المواطنون إلى الشوارع خوفا من حدوث هزات أخرى أعنف.

وحسب ما تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي فإن الهزة العنيفة الأولى شملت أيضا كل من مدينة مليلية المحتلة، وكذلك مدن الناضور، مكناس، تازة، مرتيل، وفاس.

وكانت مدينة الحسيمة قد شهدت زلزالا بلغت قوته 6 درجات، سنة 2004، أدى إلى مقتل 628 شخصا، وجرح أكثر من 900 آخرين، فضلا عن تسجيله لخسائر مادية كبيرة.