مجتمع

سكان بطاطا ينتفضون ضد والي جهة سوس ماسة

مصطفى أمزراري

علمت “العمق المغربي” من مصادر محلية أن ساكنة جماعة فم لحصن بإقليم طاطا نظمت اليوم الأحد وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الجماعي، تنديدا بطريقة استقبال والي جهة سوس ماسة زينب العدوي.

وحسب المصادر ذاتها، فإن السكانة عبرت خلال الوقفة ذاتها عن تنديدها بزيارة الوالي العدوي للجماعة، بسبب ما يقولون إنه تهميش كبير تعيشه الجماعة القروية في ظل غياب برامج تنموية تنتشل شباب المنطقة من البطالة.

ورفع المحتجون خلال الوقفة المذكورة شعارات ضد السلطات المحلية، بسبب طريقة استقبال الوالي العدوي، حيث تم تخصيص فرق فلكلورية محلية في حفل الاستقبال، وهو ما اعتبره المحتجون محاولة من المسؤلين المحليين رسم واقع زائف عن المنطقة.

وطالب المحتجون خلال وقفتهم برفع التهميش عن المنطقة الذي ظلت تعاني منه منذ عقود، وإنشاء برامج تنموية تعود بالنفع على الساكنة المحلية، وخصوصا الشباب الذين يعانون من انعدام فرص الشغل، الأمر الذي يضطرهم إلى الهجرة لمدن أخرى بعيدا عن إقليم طاطا.

يشار أن ساكنة طاطا عبرت في أكثر من مناسبة عن رفضها الالتحاق بجهة سوس ماسة، مفضلين التقسيم الجهوي القديم الذي كان فيه الإقليم تابعا لجهة كلميم واد نون، حيث كان يُسمح لهم بالاستفادة أحيانا من بطائق الانعاش الوطني التي تمنحها الدولة للأقاليم الجنوبية.
وهذه الصورة