مجتمع

آلاف الأساتذة المتدربين يتظاهرون في مسيرتهم الثالثة بالرباط

تظاهر الآلاف من الأساتذة المتدربين، في مسيرة وطنية حاشدة صباح اليوم بالرباط، استمرارا في احتجاجاتهم المطالبة بإسقاط “مرسومي بلمختار”، القاضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة.

المسيرة شارك فيه طيف واسع من الهيئات والشخصيات التي أعلنت تضامنها مع أساتذة الغد، حيث قٌدرت أعداد المحتجين بحوالي 10 آلاف شخص، غالبيتهم من الأساتذة المتدربين الذين حجوا إلى الرباط قادمين من 41 مركزا جهويا للتكوين.

المسيرة الثالثة التي تشهدها شوارع الرباط للأساتذة المتدربين، لم تعرف أي تدخل أمني، رغم تأكيد الحكومة منعها لأي مسيرة غير مرخص لها، فيما وضعت القوات العمومية حواجز أمنية حديدية لمنع مرور المحتجين إلى حي الليمون حيث يوجد منزل رئيس الحكومة، وهو ما أثار احتجاجات من طرف الأساتذة، رافعين شعارات من قبيل “باركا من البوليس زيدونا في المدارس”.

الأستاذ المتدرب، بلال اليوسفي، قال في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن مسيرة اليوم أثبتت للحكومة أن المغاربة يتضامنون بشكل كبير مع المحتجين، مشيرا إلى أن مطلبهم هو إسقاط المرسومين وليس أي شيء آخر، وفق تعبيره.

بدوره، اعتبر محمد لقجع، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في تصريح لـ”العمق المغربي”، أن المشاركة الواسعة في المسيرة الوطنية من طرف مختلف النقابات والهيئات السياسية والآباء والأمهات، “تؤكد على مطالبنا العادلة وحقنا في الاحتجاج السلمي رغم القمع والتضييق الأمني”.

المحتجون في المسيرة، التي انطلقت من باب الأحد إلى البرلمان مرورا بوزارة التربية الوطنية، رفعوا شعارات تطالب بإسقاط المرسومين واستنكار التدخلات الأمنية في حقهم، فيما طالبت شعارات أخرى برحيل الحكومة.

وينص المرسوم الأول (رقم 2.15.588) إجراء الأساتذة لمباراة التوظيف بعد نجاحهم في التكوين، بينما ينص المرسوم الثاني (رقم 2.5.589) تقليص قيمة منحة الأستاذ المتدرب من 2500 درهم إلى 1200 درهم.

حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، دعت في تصريح لـ”العمق المغربي” أثناء المسيرة، الحكومة إلى إلغاء المرسومين و”إيقاف القمع الذي يتعرض له الأساتذة المتدربين” حسب قولها.

وشارك في المسيرة، ممثلون عن النقابات التعليمية والجمعيات الحقوقية والفصائل الطلابية اليسارية وجمعيات المعطلين، إضافة إلى آباء وأمهات الأساتذة المحتجين.

المسيرة الوطنية لأصحاب الوزر البيضاء، تأتي يوما واحدا بعد تقديم الحكومة مقترح توظيف جميع الأساتذة على دفعتين مقابل عودتهم للدراسة، وذلك في لقاء بين والي الرباط كممثل عن الحكومة، وممثلين عن الأساتذة والنقابات.