أخبار الساعة

استفادة العشرات من خدمات قافلة طبية تطوعية بأيت بوكماز

محمد المومن – أزيلال

استفاد 173 شخصا من خدمات القافلة الطبية والاجتماعية، والتي نظمت يوم 16 و17 يناير 2016 بدواوير أيت وانكدال الكائنة بالمجال الترابي لجماعة تبانت (أيت بوڭماز) من إقليم أزيلال .

ونظمت القافلة من طرف FLY AWAY MOROCCO بشراكة مع جمعية تينكفيين للماء والتنمية القروية وجمعية أيت وانكدال للتنمية والتواصل، وعرفت القافلة حضور طاقم طبي من عدة تخصصات، أشرف على عدة فحوصات وكشوفات همت قياس الضغط والطب العام كما تم بالمناسبة توزيع أدوية بالمجان على المرضى.

من جهة أخرى، استفاد 100 شخص من أعمار مختلفة من عملية قياس البصر، حيث أسفرت هذه العملية عن وجود 40 حالة في حاجة ماسة لاستعمال النظارات الطبية، بالإضافة إلى 06 حالات تعاني من غشاوة تكثف عدسة العين “الجلالة”، كما تم توجيه 4 حالات نحو أطباء متخصصين لمتابعة وضعيتهم الصحية بشكل سليم.

القافلة، التي شملت عددا من الدواوير من ضمنها أيت نوح وأيت سلام وأيت تادرويت، عملت على تقديم ورشة تحسيسية حول نظافة الأسنان لأزيد من 100 طفل حيث تم التحسيس بأهمية المحافظة على نظافة الأسنان واللثة، كما وزع الطاقم المشرف على الورشة هدايا على كل الأطفال المستفيدين عبارة عن معجون وفرشاة الأسنان.

أما بالنسبة للجانب الاجتماعي والتضامني للقافلة، فقد استفاد أزيد من 65 أسرة من حملة لتوزيع الملابس على كل الأفراد، أشرف على توزيعها منظمو القافلة الطبية بمساعدة من أعضاء الجمعية المحلية، كما استفاد أطفال المنطقة من مجموعة من الأنشطة الترفيهية والثقافية، أدخلت البهجة والسرور إلى قلوبهم الصغيرة.

يشار إلى أن هذه القافلة لقيت إقبالا كبيرا من لدن الساكنة المحلية حيث رامت إلى تقريب الخدمات الصحية والاجتماعية من ساكنة توجد وسط وضعية صعبة بفعل عدم التوفر على تجهيزات طبية أساسية، وكذا برودة الطقس كون المنطقة تقع في موقع جغرافي يطغى عليه الجو القارس خاصة في فصل الشتاء.