سياسة

الخارجية الجزائرية تستدعي السفير المغربي بسبب “تدفق المغاربة إلى ليبيا”

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة لها هذا المساء، استنادا على بيان أصدرته الخارجية الجزائرية، أن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل، قد استقبل اليوم السبت، بالعاصمة الجزائرية سفير المغرب بالجزائر لاطلاعه على ما وصفه البيان ب “التدفق المكثف” و”غير العادي” لرعايا مغاربة متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر.

وأوضح البيان بأنه تم وضع السفير المغربي على صورة “مسألة التدفق المكثف، وغير العادي لرعايا مغاربة قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا، عبر الجزائر كما لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأشار إلى أن “السياق الأمني الراهن، بالغ الحساسية يستدعي التحلي بيقظة كبيرة”، كما “يستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس لاسيما في مجال ترحيل رعاياهما”.

وذكرت الوكالة، حسب ما جاء في البيان، أن الوزير الجزائري أعلم السفير المغربي بـ”قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة، وبصفة استثنائية، بعبور الرعايا المغاربة المتواجدين حاليا بالعاصمة الجزائرية، والحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا”، مضيفا أن “المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي”.

وأكد على أن الجزائر “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب” مشيرا إلى أنهم “تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.