أخبار الساعة

كيف تؤثر المضادات الحيوية على أطفالنا؟

ما هو المضاد الحيوي؟

المضاد الحيوي هو مادة تنتج إما من ميكروب أو من نبات أو اصطناعية بالكامل وهو يمنع نمو ميكروب آخر. عادة يوصف المضاد الحيوي لعلاج نوع من أنواع البكتيريا، هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية وكل مجموعة لها طريقة معينة تقتل البكتيريا فيها لأن البكتيريا أنواع مختلفة فلذلك المضادات الحيوية لا تستطيع أن تقتل كل الأنواع. لذلك اختيار المضاد الحيوي للعلاج يجب أن يكون معتمد على نوع العدوى، المنطقة المصابة، وجود أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والعديد من العوامل الأخرى اعتمادا على نوع العدوى.

– في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (International Journal of Obesity) تبين أن الأطفال الذين يتلقون المضادات الحيوية بشكل روتيني متكرر يكسبون المزيد من الوزن أسرع من أقرانهم الذين لا يستخدمون المضادات الحيوية بكثرة.

– وفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، انتشار السمنة في الأطفال تضاعف بمقدار ثلاثة أضعاف منذ عام 1971 وحتى 2011. ونتيجة لهذه الإصابة عالية بالسمنة بين الأطفال، فإنهم سيواجهون مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بعض من هذه المشاكل الصحية تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وارتفاع مستويات الكولسترول. بالإضافة إلى ذلك، هم أكثر احتمالا للتعرض لانخفاض احترام الذات، والاكتئاب والصورة السلبية عن الجسم والشكل.

– الدراسة:
لإجراء دراستهم، قام الباحثون بتقييم السجلات الصحية الإلكترونية لـ 163,820 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3-18 سنوات، بين عامي 2001-2012 .

من البيانات، حلل فريق البحث: وزن الجسم والطول لتحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI)، كما أنهم تأكدوا من استخدام المضادات الحيوية في العام السابق.

ومن المثير للاهتمام، أن الباحثين قد وجدوا أن ما يقارب من 21٪ من الأطفال في الدراسة – أي 30,000 طفل- تلقوا سبعة أو أكثر من وصفات المضادات الحيوية خلال مرحلة الطفولة.

– النتائج:

أظهرت النتائج أنه في سن الـ15، الأطفال الذين تلقوا المضادات الحيوية سبع مرات أو أكثر خلال مرحلة الطفولة كانت أوزانهم حوالي كيلو ونصف أكثر من أولئك الذين لم يتلقوا أي المضادات الحيوية.

ويضيف الباحثون أن هناك أدلة متزايدة على أن المضادات الحيوية تؤدي إلى زيادة الوزن عند البشر بسبب تأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في أجسامنا، والعديد من هذه البكتيريا يعمل في القناة الهضمية لمساعدة الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.

ــــــــ

عن موقع الطبي.كوم