خارج الحدود

قطر تسحب “بياض الثلج والأقزام السبعة” من المدارس بسبب الجنس

قامت السلطات القطرية، بسحب قصة “بياض الثلج والأقزام السبعة”، “Snow White”، من مدرسة إسبانية خاصة في قطر، وذلك لوجود رسومات وعبارات غير لائقة لتدريس الأطفال.

وذكرت وسائل إعلامية قطرية، نقلا عن صحيفة “إلموندو” الإسبانية، أن والد أحد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة المذكورة، انتقد القصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما أجبر المدرسة الإسبانية “المؤسسة الدولية سيك” SEK بالدوحة، إلى سحب القصة، خاصة بعد أن فتحت السلطات القطرية تحقيقا في الموضوع، وقد صدرت القصة عن دار النشر بنغوين Penguin.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن إثارة الجدل، في وسائل الإعلام القطرية، كانت قد ظهرت بداية هذا الأسبوع، عندما نشرت إحدى الصحف القطرية تعليقات عائلة التلميذ، حيث صرح والده، بأنه أصيب بالذهول عندما وجد في القصة رسومات وعبارات غير لائقة لاحتوائها على تلميحات جنسية.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه على الرغم من اعتذار مديرة المدرسة وسحب الكتاب من المكتبة، إلا أن أسر التلاميذ أكدوا أن قطر دولة مهملة فى التعليم، ولابد من الإشراف الجيد على المناهج التعليمية من قبل المجلس الأعلى للتعليم فى قطر الذي يعتبر أغنى بلد في العالم العربي.

يذكر أنه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيه دول الخليج العربي، هذه الخطوة، حيث أقدمت السلطات الكويتية، سنة 2014، على سحب رواية تحت عنوان “ذكريات ضالة” للأديب الكويتي عبد الله البصيص، باعتبارها حسب وزارة الإعلام الكويتية، تتحدث عن “فئة غير محددي الجنسية” في الكويت.