أخبار الساعة

“الهجرة واللجوء” محور يوم دراسي بتيزنيت

تحتضن مدينة تيزنيت، يوما دراسيا حول الهجرة واللجوء بمشاركة أخصائيين في المجال، وذلك يوم الخميس 21 يناير 2016 بمركز استقبال الشباب “تين هينان” بتيزنيت ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، وهو اللقاء الذي تنظمه كل من جماعة تيزنيت ودار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بتيزنيت بتعاون مع جمعية هجرة وتنمية وجمعية الباحثين في مجال الهجرة والتنمية المستدامة.

ووفق بلاغ للمنظمين، فإن هذا اللقاء يأتي تفعيلا لاتفاقية الشراكة والتعاون بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجماعة تيزنيت، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى التعريف بـ “دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة” ومهامها المتمثلة في التعريف بسياسة الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة على المستوى المحلي.

ويهدف هذا اليوم الدراسي أيضا إلى التعريف على مستوى الجهة بالسياسة الجديدة في مجال الهجرة واللجوء، من جهة أخرى التحسيس بحقوق المهاجرين والعمل على تيسير اندماج هذه الفئة في المجتمع المغربي. كما ينتظر من هذا اللقاء فتح نقاش عمومي حول الهجرة واللجوء، والعمل على تحسيس الفاعلين في المجال من مصالح خارجية، هيئات منتخبة والنسيج الجمعوي بحقوق المهاجرين وطالبي اللجوء.

وسيناقش اليوم الدراسي سبل إدماج اللاجئين والمقيمين بصفة شرعية في المجتمع المغربي؛ فيما سيعمل المشاركون في الورشتين المنظمتين على تبادل المبادرات الممكنة من الفاعلين المحليين من أجل اندماج أفضل للمهاجرين في المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن الهجرة بالمغرب عرفت عدة تحولات همت الظاهرة على المستويين الكمي والنوعي. فقد انتقل المغرب تدريجيا من مصدر للمهاجرين إلى بلد عبور ثم إلى بلد استقرار لمهاجرين ولاجئين قادمين من مناطق مختلفة، إذ أصبحت المملكة المغربية اليوم أرضا للالتقاء والاستقبال.

وأصبح المغرب يتستضيف عددا مهما من المهاجرين النظاميين الذين يقصدون المملكة للعمل أو الدراسة أو لقضاء تقاعدهم، وآخرون يوجدون في وضعية غير نظامية فرضت عليهم أوضاعهم المكوث بالمغرب لسنوات عديدة، بالإضافة إلى طالبي اللجوء واللاجئين.