مجتمع

اجتماع بين النقابات والوزير لحل ملف الأساتذة المتدربين

أفاد مصدر نقابي، أن النقابات التعليمية اجتمعت، صباح اليوم الأربعاء، مع خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، ومع الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، لمناقشة قضية الأساتذة المتدربين.

وأضاف المصدر، أن الاجتماع كان اسثتنائيا، وتطرق إلى الحلول الممكنة لإنهاء أزمة الأساتذة المتدربين، مشيرا إلى أن اللقاء يجب أن يفرز حلا استثنائيا، مشددا على أن أن النقابات عبرت للمسؤولين عن إدانتهما الشديدة للعنف الذي طال احتجاجات الأساتذة في عدة مراكز.

وأكد مصدر مطلع في وزارة التربية الوطنية لـ”العمق المغربي”، عن عقد هذا الاجتماع بين الوزارة والنقابات التعليمية، مشيرا إلى أن اللقاء خرج بنتائج سيُعلن عنها في بلاغ رسمي هذا اليوم.

يُذكر أن وزارة التربية الوطنية وجهت مذكرة إلى الأساتذة المكونين بمختلف المراكز، تدعوهم فيها إلى إلقاء دروس التكوين مهما يكن عدد الأساتذة الملتحقين.

وعرفت المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين منذ بداية السنة، شللا تاما بفعل مقاطعة الأساتذة المتدربين للدروس النظرية والتطبيقية.

ويطالب الأساتذة المتدربون بإسقاط مرسومين وزاريين أقرتهما وزارة التربية الوطنية، ينص الأول على فصل التكوين عن التوظيف، ويقلص الثاني من قيمة المنحة، معتبرين إياهما “تراجعا خطيرا في القطاع التعليمي”.

وتصر الحكومة على تطبيق المرسومين مشيرة إلى أنهما سيوسعان من دائرة المستفيدين من التكوين لإعدادهم للالتحاق بالوظيفة العمومية أو القطاع الخاص، لافتة إلى أن المرسومين سيساهمان في “تجويد الولوج لسلك الوظيفة العمومية لقطاع التربية والتكوين”.