سياسة

قالت الصحف: اختلالات تجر ابن كيران وبلمختار إلى القضاء

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء من جريدة “المساء” التي كتبت أنه وحسب مصدر مطلع، فإن الاختلالات التي عرفتها مبادرة مليون محفظة بعد عدم توصل مجموعة من المزودين بالكتب بمستحقاتهم، من وزارة التربية الوطنية، مقابل مشاركتهم في المبادرة الملكية لتوفير الكتب المدرسية للتلاميذ، دفعت عددا من الناشرين إلى رفع دعاوى قضائية ضد ابن كيران وبلمختار.

وأضافت اليومية ذاتها، أن اللجوء إلى القضاء جاء بعد تنظيم عدة أشكال احتجاجية كان آخرها تنظيم وقفات وندوات صحفية لتسليط الضوء على مشكلتهم مع الوزارة المعنية، مشيرة إلى أن الجمعية العامة للناشرين أعلنت اليوم، تضامنها المطلق مع الكتبيين الناتجة عن تأخر أداء مستحقاتهم المتعلقة بالمبادرة الملكية مليون محفظة 2014/2015 ثم 2015/2016.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن رئاسة الحكومة والوزارة المعنية، دعت إلى تحمل مسؤولياتهما لحل المشكل تجنبا لإفلاس الكتبيين وحرصا على تأمين الدخول المدرسي المقبل، مضيفا أن الكتبيين كشفوا أنهم قرروا النزول إلى الشارع للاحتجاج بالرباط في حال عدم أداء مستحقاتهم.

ونقرأ في خبر آخر، أنه وفي خطوة اعتبرتها “جبهة البوليساريو” صفعة دبلوماسية جديدة لها، واعترافا بسلطة المغرب على أراضيه، صادقت الحكومة الأمريكية على تخصيص مليون دولار لدعم مشاريع لتأهيل كفاءات صحراوية عبر مبادرة مكتب الشرق الأدنى والمتوسط والمغرب العربي الذي تموله الخارجية الأمريكية.

وأضافت “المساء” أنه وحسب وثيقة تتوفر عليها، أعطت الإدارة الأمريكية الضوء الأخضر لتمويل مشروع يهدف إلى تأهيل كفاءات من الأقاليم الجنوبية للملكة، تكون فاعلة في المجتمع المدني الصحراوي، وتسهم في التنمية المحلية للساكنة.

وأشارت اليومية ذاتها، إلى أن أوساط محسوبة على جبهة البوليساريو اعتبرت أن المشروع الجديد يعتبر “تعاطيا خطيرا” في تعامل الإدارة الأمريكية مع قضية الصحراء، مضيففة أن هذا التطور يأتي في الوقت الذي فشلت فيه جبهة البوليساريو واللوبي المساند لها، منع المصادقة على اتفاق التعاون العسكري بين المغرب وأمريكا.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أفادت أن مصادر مسؤولة شكلتها وزارة الفلاحة لمتابعة وضع الموسم الفلاحي، تحدثت عن موسم ضعيف إلى كارثي، مضيفة أن الوضعية تدعو إلى القلق، والأمطار تأخرت كثيرا، ويمكن الحديث عن استحالة انقاذ جزء كبير من المساحات المزروعة بالحبوب.

وأضاف المصدر ذاته لليومية، أن “نأمل ألا يتكرر سيناريو السنة الكارثية التي تم تسجيلها في سنة 2007، إذ لم تتجاوز 20 مليون قنطار من الحبوب، وحتى التقديرات التي تصدر بخصوص الأمطار، سرعان ما تتم مراجعتها في أقل من 24 ساعة، ولهذا سيكون على الجهات المسؤولة توجيه اهتمامها إلى إنقاذ قطعان الماشية.

وأوضح الخبر ذاته، أن وزارة الفلاحة تحضر للسيناريو الأسوء، وقد يتم الإعلان عن الخطة الحكومية لمواجهة الجفاف هذا الأسبوع على أبعد تقدير، لكن هناك ترقب لإمكانية هطول الأمطار في الأيام المقبلة، حتى يتم تقليص المبالغ المخصصة لتعويض الفلاحين المتضررين.

وفي خبر آخر، ذكرت “أخبار اليوم” أن المغرب وقع اليوم على بروتكول اتفاق جديد مع عملاق أمريكي في مجال صناعة الطائرات يقضي باستثمار الشركة الأمريكية ما يقارب 20 مليون دولار لإقامة وحدة صناعية بمدينة البيضاء.

وأضاف الخبر ذاته، أن تشغيل حوالي 200 شخص في أفق 2020، مشيرة إلى أن وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، أشرف على توقيع البروتكول إلى جانب نائب رئيس مجموعة ايكسيل الأمريكية، معتبرا الحدث يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن العملاق الأمريكي يعتزم تسخير وحدته الصناعية الجديدة لتلبية طلبات زبنائه الأوربيين على وجه الخصوص، بالإضافة إلى زبناء منطقة شمال إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.