أخبار الساعة

مقتل 3 من رجال الشرطة التركية في هجوم لمسلحين أكراد

قالت مصادر أمنية اليوم الإثنين، إن مسلحين أكرادا فجروا قنبلة مزروعة على الطريق في إقليم شرناق بجنوب شرق تركيا أثناء الليل مما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وإصابة أربعة آخرين في مركبة مدرعة.

وتهز أعمال عنف يومية جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية منذ انهيار اتفاق لوقف إطلاق النار جرى التوصل إليه عام 2013 بين مسلحي حزب العمال الكردستاني وتركيا في يوليو الماضي، مما أشعل مجددا صراعا استمر لثلاثة عقود وأسفر عن سقوط 40 ألف قتيل.

وذكرت المصادر أن الانفجار وقع الساعة 11.30 مساء بالتوقيت المحلي (21h30 بتوقيت جرينتش) في منطقة إيديل بشرناق قرب الحدود مع سوريا.

وفي نفس التوقيت هاجم مسلحون من حزب العمال الكردستاني قاعدة لقوات الأمن في المنطقة بالبنادق. ولم يسقط قتلى أو جرحى في هذا الهجوم.

وحمل حزب العمال الكردستاني -الذي يقول إنه يقاتل من أجل حكم ذاتي لأكراد تركيا- السلاح ضد الدولة في عام 1984. وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنه جماعة إرهابية.

وفرض حظر التجول على مدينتي الجزيرة وسلوبي -إلى الشرق من إيديل- منذ 14 دجنبر، إذ تقاتل قوات الأمن المسلحين الأكراد هناك.

ويقول الجيش التركي إنه قتل 320 مسلحا في الجزيرة و135 في سلوبي و101 في سور بمدينة ديار بكر منذ بدء العمليات الشهر الماضي. ويقول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إن نحو 100 مدني قتلوا في هذه المناطق.