أخبار الساعة

مؤتمر في بيروت حول “عسر التحول الديمقراطي ومآلاته”

يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالتعاون مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في بيروت، مؤتمرًا بعنوان “خمس سنوات على الثورات العربية: عسر التحول الديمقراطي ومآلاته”، وذلك في مقر الجامعة الأمريكية في بيروت خلال الفترة 21-23 يناير 2016.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر انطلاقًا من الأهمية التي يمثلها اندلاع ثورات ما أصبح يطلق عليه ب “الربيع العربي” منذ خمس سنوات؛ الذي اعتبر حدثًا مفصليًا في تاريخ المنطقة العربية.

وسيكون الباحثون والأكاديميون في العلوم الاجتماعية والإنسانية أمام مهمةِ مناقشةِ دلالاتها ودراسةِ العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أدّت إلى تباين مساراتها.

وحسب المنظمين، فإن المؤتمر يسعى لتقديم أبحاثٍ معمّقةٍ تُعيد القراءة في صيرورة الثورات وتشكّلها، وفي تفكيك بنى الدولة والسلطة في البلدان العربية وتحليلها، وأثر ذلك كله على الثورات، كما يسعى لدراسة العوامل المعوقة والمثبطة التي حالت دون تحقيق هذه الثورات للأهداف التي رفعتها عام 2011.

واستقبلت اللجنة المنظمة للمؤتمر، أكثر من 250 مقترحًا بحثيًا، وأكثر من 110 بحث تم إنجازه؛ قبل أن تخضع للتحكيم، لتقف على اعتماد 57 بحثًا للمشاركة في المؤتمر.

وتناقش هذه الأبحاث، أهم القضايا الأساسية التي طُرحت أثناء الثورات العربية، وتدرس المراحل الانتقالية وعملية التحول الديمقراطي التي أعقبتها، ومدى تعثرها أو نجاحها، وتقارن بين تجاربها المختلفة. كما تتناول الإشكاليات الاجتماعية وانعكاساتها على هذه الثورات، والاستقطابات الإقليمية والدولية وتأثيراتها في مسارات الثورات. وفضلًا عن ذلك، يجري في اليوم الأول للمؤتمر عرض اتجاهات الرأي العام العربي نحو الثورات العربية وتطوراتها؛ وذلك من خلال نتائج استطلاع المؤشر العربي حول هذا الموضوع خلال الفترة 2011-2015.

ويعقد المؤتمر على مسارين متوازيين، ويتضمن محاضرات عامة إضافة إلى حلقة نقاشية مع عدد من الناشطين الشباب الذين شاركوا في الثورات العربية.