مجتمع

مركز حقوقي يدعو لفتح تحقيق بمستشفى سانية الرمل بتطوان

طالب مركز حقوق الإنسان بتطوان، بفتح تحقيق بشأن تفويت مرافق عامة بالمستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان والاستفادة من مداخيله المالية بشكل غير قانوني.

وحسب بيان المركز الحقوقي، الذي تتوفر جريدة “العمق المغربي” على نسخة منه، فإن هذا الأخير توصل بمعطيات خطيرة بخصوص عملية تفويت مرافق عامة بالمستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان، من قبل المندوبية الإقليمية بتطوان وودادية موظفي وزارة الصحة بإقليم تطوان، حيث قامت الودادية بتفويت مرفقين من المستشفى لأحد المستثمرين من أجل استغلالهما كمقصفين مقابل تعويضات غامضة لبعض أعضاء مكتب الودادية.

ويضيف البيان، أن المستثمر الذي فوتت له تلك المرافق قام باستغلالهما كمقصفين اثنين مفتوحين في وجه العموم مقابل أداء مبلغ عشرة آلاف درهم شهريا تسلم لمكتب الودادية (10000 درهم)، وهي على الشكل التالي (7000 درهم مقابل استغلال المقصف الأول و3000 درهم مقابل استغلال المقصف الثاني).

وقالت الجمعية الحقوقية، إنه تم تفويت الفضاء الأول الذي استغل كمقصف سنة 2009 فيما تم تفويت الفضاء الثاني سنة 2013، هذا إضافة إلى أن مكتب الودادية قد انتهت مدة انتدابه القانونية حسب قانونها الأساسي في نفس السنة 2013، ورغم ذلك –يشير البيان – فقد استمر مكتب الودادية في استخلاص مبالغ الكراء الشهرية، بمباركة من المندوب الإقليمي الذي يشغل منصب الرئيس الشرفي للودادية حسب قانونها الأساسي، حيث وصلت أرباح تفويت المرفقين إلى حوالي سبعمئة ألف درهم.

وقام المركز برفع رسالة وجهها إلى كل من وزير الصحة ورئيس المجلس الجهوي للحسابات ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان، من أجل التحقيق في ملابسات هذه القضية.