مجتمع

“حقوق المشاهد”: القنوات المغربية تبث العبث والرداءة وتستغفل المشاهدين

وجهت “الجمعية المغربية لحقوق المشاهد”، انتقادات شديدة اللهجة إلى مسؤولي القنوات العمومية بالمغرب، معتبرة الحصيلة التلفزيونية في 2015 “استمرارا للرداءة والعبث، ومواصلة لاستغفال المشاهد المغربي وعدم احترامه”.

وأضافت الجمعية في بلاغ لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن الإنتاجات الإعلامية اتسمت بالفراغ الكبير في الكفاءة والجودة، مشيرة إلى أن الحصيلة كانت “هزيلة وزادت غوصا في الرداءة”.

واعتبرت الجمعية أن البرامج الحوارية يطبعها “العبث وعدم المهنية واللعب على الاستفزاز”، وهو ما أدى إلى موجات من السخط في صفوف المشاهد المغربي، مضيفة أن هذه البرامج تم إسنادها إلى أشخاص يفتقدون إلى الكفاءة والجدية في التعامل مع المشهد السياسي الوطني”، حسب البلاغ.

إلى ذلك، اعتبرت الهيئة المذكورة أنه “لا يمكن تغيير مكامن الخلل مادام القيمون على المشهد هم أنفسهم يمارسون سلطتهم في تزكية تنفير المغاربة من قنواتهم التي يمولونها من مالهم الخاص”، وفق نص البلاغ.

وبخصوص برامج شهر رمضان، أشارت “حقوق المشاهدين” إلى أنها تتكرر كل سنة “بنفس البشاعة، وهو ما يفسر الهبوط الحاد في الجودة وتحقيق نسب مشاهدة عالية لأحوال الطقس والأخبار فقط”.

وحملت الجمعية، وزارة الاتصال المسؤولية في عدم الحزم والفصل في تدبير ملف شائك جدا، مشيرة إلى أن الوزارة فشلت فشلا ذريعا في هذا المجال، حسب ذات البلاغ.