أدب وفنون

“بوركينا باسو” أول “وان مان شو” للكوميدي محمد باسو

بعد سلسلة من العروض الفنية والمشاركات التلفزيونية، يعتزم الفنان الكوميدي محمد باسو تنظيم حفل “وان مان شو” الفني الأول، في الثاني عشر من شهر فبراير المقبل، بمسرح محمد السادس بمدينة الدار البيضاء، واختار له اسم “بوركينا باسو”.

وينتظر أن يتطرق باسو ابن مدينة زاكورة في عرضه الأول، إلى مجموعة من القضايا الاجتماعية والسياسية المتعلقة بمستجدات الساحة الوطنية والإقليمية، في قالب هزلي كوميدي.

ويعد باسو جمهوره، حسب ما أكد في اتصال مع “العمق المغربي”، بساعة ونصف من الضحك، مشددا “غادي يدخلوا تيضحكو ويخرجوا تيضحكو ويبقاو طيلة العرض تيضحكو”.

“بوركينا باسو”، عرض سيحاول من خلاله الفنان الحائز على لقب كوميديا موسم 2009، تعريف الجمهور أكثر على نفسه وظروف نشأته وحياته، وسيتطرق لمراحل دراسته وعلاقته مع عائلته الصغيرة والكبيرة، وكيف دخل عالم الفن ثم انتقاله للجامعة، فاتحا الباب أمام جمهوره للتعرف على نمط عيش فئة عريضة من أبناء “المغرب العميق” بسرائه وضرائه.

باسو الذي لم تمنعه انشغالاته الكوميدية من متابعة دراسته العليا والحصول على شهادة الماستر في الدراسات الإنجليزية، أفاد في اتصاله مع “العمق المغربي”، أنه اجتهد كثيرا ليوظف ما تعلمه من الفلسفة والشعر، قصد تصوير واقع المنظومة التعليمية والصحية بالمغرب في قالب هزلي ساخر.

محمد باسو المزداد سنة 1985 بمدينة زاكورة، بدأ مشواره الفني منذ أن كان تلميذا بالسلك الإعدادي، وكان يشارك في الحفلات المدرسية رفقة بعض زملائه وكذا في المرحلة الجامعية، وبدأت شهرته بعد مشاركته في مسابقة كوميديا على القناة الأولى سنة 2009، حيث استطاع تصدر المنافسة والحصول على الرتبة الأولى.

وشارك بعدها في برنامج “كوميديا شو” الأسبوعي على نفس القناة، واقتصرت مساهماته الكوميدية بعد البرنامج على عروض قدمها بحفلات تلفزية وأخرى على خشبة المسرح داخل المغرب وخارجه، غير أنه لم يسبق له أن نظم حفلا خاصا به قبل “بوركينا باسو” الذي سيكون الأول من نوعه في مسيرة محمد باسو.