مجتمع

ابن كيران: أثمنة التطبيب بالمغرب “فظيعة”

قال عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، إن أثمنة التطبيب لا تتناسب مع القدرات المادية للمواطنين، واصفا إياها بالأثمنة “الفظيعة”، مشيدا بالخطوات التي يقوم بها وزير الصحة لدعم الفئات الفقيرة.

وأضاف ابن كيران، خلال كلمته في حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التغطية الصحية الخاصة بالطلبة مساء اليوم بالرباط، أنه لا يمكن تحقيق التطبيب الكامل للناس بالشكل الذي يتناسب مع قدراتهم، مستدركا بالقول “نحن نقوم بمجهودات كبيرة في هذا المجال، والطب أمر صعب جدا”.

رئيس الحكومة دعا إلى تخفيض أثمنة طب الأسنان على الناس، مشيرا إلى أن هذا الميدان من الطب مكلف ماديا “ويجب أن نعمل جميعا ليصبح في متناول الجميع”.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اعتبر في ذات اللقاء، أن مشروع التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، كان يطالب به منذ أن كان ينشط بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب، “ولم تستجب لنا أية حكومة، إلى أن تحقق الأمر في هذه الحكومة”.

ونوه المتحدث بشكل كبير بوزيره في الصحة الحسين الوردي، معتبرا هذا المشروع إنجازا كبيرا ضمن المشاريع التي تستهدف قطاع الصحة بالمغرب، وزاد قائلا : “نحن نعمل من أجل دعم الفئات الفقيرة حتى لا نترك البعض يذهب للشعوذة وبويا عمر”، وفق تعبيره.

يُذكر أن وزير الصحة الحسين الوردي، أعطى مساء اليوم الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، بحضور رئيس الحكومة وأربعة وزراء (الصحة، التعليم العالي، التربية الوطنية، المالية) بمقر هيئة الأطباء بالرباط.

وقال وزير الصحة، إن التغطية الصحية تستهدف 288 ألف طالب وطالبة من الجامعات والمعاهد ومراكز التكوين المهني، مشيرا إلى أن الدولة ستتكلف بكافة مصاريف التأمين بالنسبة لطلبة القطاع العام، فيما سيساهم طلبة القطاع الخاص ب400 درهم في السنة.