سياسة

وهبي: احتراما للدستور على ابن كيران تنظيم انتخابات 2016 قبل أكتوبر

12 يناير 2016 - 13:12

قال عبد اللطيف وهبي القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إنه لا يجوز لرئيس الحكومة تأخير الانتخابات لما بعد شهر أكتوبر كما نص على ذلك الفصل 62 من الدستور، وأن أي تجاوز لهذا التاريخ يجب أن يتم بناء على تعديل دستوري.

وأضاف وهبي تفاعلا مع تصريح أخير لابن كيران حول الانتخابات التشريعية للسنة الجارية، أن على عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة “إذا كان يحترم الدستور فعليه أن ينظم الانتخابات التشريعية قبل 14 أكتوبر 2016 حيث تاريخ الافتتاح الرسمي للبرلمان، وذلك في تصريح صحفي توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه.

 وأضاف نائب رئيس مجلس النواب في التصريح ذاته، أنه من الناحية السياسية “فلا يجوز تأجيل الانتخابات لما بعد شهر أكتوبر 2016 لأن رئيس الحكومة يكون قد عين قبل افتتاح السنة التشريعية”، وبذلك تكون نهاية شهر شتنبر يشرح وهبي هي “الحد الأقصى دستوريا وسياسيا لتنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة إذا كان فعلا السيد رئيس الحكومة يحترم الدستور”.

 وكان ابن كيران قد كشف السبت الماضي لأول مرة عن الموعد الأولي للانتخابات التشريعية المقبلة، وأفاد أنها ستكون “مبدئيا” في شهر شتنبر من العام الجاري.

وأكد ابن كيران خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزبه بسلا، أنه لم يتحدد الموعد رسميا مرجحا إمكانية تأجيلها إلى أكتوبر أو نونبر، “إن اقتضت ظروف ما ذلك”، حسب تعبيره.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

أبودرار يطالب الداخلية والنيابة العامة بفتح تحقيق معمق في وفاة بلفقيه

سياسة

أغلبية مجلس جهة كلميم: وفاة بلفقيه صدمة قوية خلفت حزنا عميقا داخل المشهد السياسي

سياسة

بعد تأجيلها.. تحديد موعد جلسة انتخاب عمدة مدينة الرباط

تابعنا على