https://al3omk.com/136766.html

النقابات تعود للاحتجاج أمام البرلمان الثلاثاء المقبل

أعلنت أربع مركزيات نقابية عزمها تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء المقبل، أمام مبنى البرلمان، بالتزامن مع موعد انعقاد الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية.

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الوقفة تنظَّم احتجاجا على ما أسماه “الصمت الحكومي المستمر، ونهج الحكومة لمقاربة أحادية في ملف مجتمعي حساس يهم الحركة النقابية كما يهم كافة شرائح المجتمع”.

واجتج البيان على ما اعتبره “عدم استجابة الحكومة “للمطالب ورفض التفاوض رغم دسترة الحوار الاجتماعي والتنصيص في كل الاتفاقيات الموقعة بين الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين والسياسيين”.

وكانت النقابات الأربع نفسها، قد أعلنت سابقا تجميد مشاركتها في الهيآت التسييرية للمؤسسات التمثيلية التالية: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الوكالة الوطنية للتأمين عن المرض، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مجلس المفاوضة الجماعية، المجلس الأعلى للوظيفة العمومية ومجلس طب الشغل.

واعتبرت في بيان سابق لها، أن المغرب دخل مأزقا سياسيا خطيرا، بسبب ما أسمته بـ “الانقلاب الحكومي على مقتضيات ومقومات الديمقراطية، واستهتاره بفضيلة الحوار الاجتماعي كآلية لبناء مجتمع عادل وديمقراطي”.

هذا، ولم تعلن النقابات عن موعد الإضراب الوطني العام في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص الذي هددت به في وقت سابق، والذي كانت قد أبقت على خياره “قائما” وأكدت أنه سيتم “تنفيذه في الوقت المناسب”.