مجتمع

دعوات لمسيرة وطنية حاشدة تضامنا مع الأساتذة المتدربين

بعد حالة الاستنكار الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تعنيف قوات الأمن للأساتذة المتدربين أمس الخميس، خرجت دعوات لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة بالرباط الأحد المقبل، تشارك فيها مختلف أطياف المجتمع وهيئاته.

وفي هذا الصدد، أعلن أحد منسقي المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها الأحد، عن استجابة عدد من الهيئات لدعوة الأساتذة المتدربين للتضامن معهم، مشيرا في اتصال مع “العمق”، أن البادرة انطلقت تلقائيا من طرف العديد من فعاليات المجتمع المدني بعد مشاهدتهم لصور المصابين أمس الخميس.

وتابع المتحدث، أن الأساتذة المتدربين تواصلوا مع العديد من الفعاليات المدنية والسياسية والنقابية للمشاركة في المسيرة، مشيرا إلى تأكيد عدد منهم مشاركتهم.

وأضاف المصدر ذاته، أن عددا من الشببيبات الحزبية ستشارك في المسيرة، إضافة إلى الجمعيات المغربية العاملة في مجال حقوق الإنسان، والاتحادات النقابية، ومنظمات طلابية وهيئات مدنية وسياسية وجمعوية أخرى.

هذا وأطلق نشطاء عريضة على موقع “أفاز” الدولي المتخصص في العرائض، يدعون فيها إلى تنظيم مسيرة وطنية حاشدة يوم الأحد، للتضامن مع الأساتذة المتدربين بعد تعنيفهم.

يذكر أن العشرات من الأساتذة المتدربين، أصيبوا في تدخلات أمنية وُصفت بالعنيفة، في عدد من المدن أبرزها إنزكان التي نقل فيها أكثر من 50 مصابا إلى المستشفى، من بينها حالات “خطيرة”، جراء استعمال أفراد القوات العمومية للهراوات والركل “العنيف” لتفريق المتظاهرين.