خارج الحدود

كولن: الإيمان الحقيقي هو العيش بمبادئ مشتركة بين الأديان

أكد المفكر الاسلامي التركي، فتح الله كولن أن “الاختبار الحقيقي للإيمان ليس بالشعارات التي نرددها، ولا بطبيعة اللباس الذي نرتديه، ولكن الاختبار الحقيقي هو أن نعيش وفقا للمبادئ الأساسية المشتركة بين جميع الأديان الرئيسية في العالم، والحفاظ على قدسية الحياة البشرية واحترام كرامة جميع البشر”. حسب تعبيره.

وقال فتح الله كولن، في مقال له على جريدة “لوموند” الفرنسية، تحت عنوان “المسلمون، الشروع في مراجعة نقدية للفهم الديني”، إنه “ليس لدي كلمات لأعبر عن مدى حزني في ما يخص المجازر المرتكبة من طرف الجماعات الإرهابية أو ما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية”، وأشارك حزني مع مليار ونصف من المسلمين عبر أنحاء العالم الذين يشاهدون هذه المجموعات وهي تزرع الرعب، وتحاول في الوقت نفسه ربط ما تقوم به باسم الدين”.

وأضاف المتحدث ذاته، أننا “نحن المسلمون لدينا مسؤولية معينة، ومطلوب منا ليس فقط وضع اليد في اليد من أجل إنقاذ عالمنا من آفة الإرهاب والتطرف العنيف، ولكن لاستعادة الصورة المشوهة للإسلام”، حسب تعبيره.

وأكد كولن، أنه “يجب علينا أن ندين بشكل قاطع الإيديولوجية التي ينادي بها الإرهابيون، عبر تعزيز الوضوح والثقة، وروح التعددية، فإنسانيتنا مشتركة ” يقول المتحدث ذاته.