سياسة

مجلس الحكومة يصادق الخميس على مشروع إصلاح التقاعد

من المرتقب أن يصادق المجلس الحكومي الذي سينعقد بعد غد الخميس، على المشروع الخاص بإصلاح صندوق التقاعد، بالإضافة إلى قوانين أخرى، حسب ما صرح به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد؛ حيث ذكر “أن الحكومة ستبدأ في إصلاح أنطمة التقاعد اعتبارا من بعد غد الخميس”.

وأضاف بوسعيد، الذي حل ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنه يوجد على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل، قوانين تتعلق بأنظمة التقاعد، خصوصاً أن تأخر البلاد في إصلاح هذه الأنظمة، يرفع من العجز المالي الذي يهددها” يقول المتحدث ذاته.

وأوضح بوسعيد، أن “إصلاح هذه الأنظمة يعتبر ذا أهمية لدى موظفي الدولة، والمنخرطين بالصندوق الوطني للتقاعد، والذي يهم 800 ألف موظف بالقطاع العام” يضيف المتحدث ذاته.

وكان بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، قد أعلن أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، سيتدارس في المجلس الحكومي لبعد غد الخميس، ستة مشاريع قوانين، يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، والثاني بتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، والثالث بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

 وأضاف البلاغ ذاته، أن مشروع القانون الرابع يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والخامس بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق مشروع القانون الأخير بتغيير وتتميم القانون المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.