سياسة

الخلفي: 63 شركة ولجت القطب العمومي بفضل طلبات العروض

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن نظام طلبات العروض أتاح لـ 63 شركة الولوج لقنوات القطب العمومي، مبرزا أن دفاتر التحملات أعطت نتائج إيجابية، وفق تعبيره.

وأضاف الخلفي، في جوابه على سؤال “تقييم تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري” بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن البرامج السياسية تضاعفت ثلاث مرات في عهد الحكومة الحالية، كما ارتفعت نسبة مشاهدة القنوات الوطنية بـ 10 في المائة.

ودافع الخلفي عن حصيلة حكومته، موضحا أن المغاربة تصالحوا مع قنواتهم الوطنية، قائلا في هذا الصدد “حين جئنا في 2011 كان المغاربة يذهبون للقنوات الأجنبية ليعرفوا أخبار بلدهم، الآن دراسات “ماروك ميتري” تثبت تراجع القنوات الأجنبية أمام القنوات الوطنية في المغرب”.

وأشار الوزير في تعقيبه، إلى أن البرامج السياسية أصبحت تبرز التعددية السياسة، وتساهم في خلق نقاشات سياسية في المتجمع، مضيفا أنه أصبح في كل يوم برنامج سياسي على إحدى القنوات، حسب قوله.

وفيما يخص وضعية قناة “ميدي 1″، قال الخلفي إن الحكومة تتعامل معها كقناة خاصة وفق دفتر تحملات 2014، مشيرا إلى أن غالبية أسهم القناة تعود لشركات خاصة، كما اعتبر أن من أهم إنجازات حكومته التجربة الرقمية (TNT)، التي جعلت المغرب -حسب الوزير- بلدا رائدا في هذا المجال إلى جانب دولتين فقط في إفريقيا.