منوعات

سابقة.. ميدي 1 تيفي تستعد لإطلاق نشرة إخبارية بـ”الدارجة”

تستعد قناة ميدي 1 تيفي لإطلاق أول نشرة إخبارية تقدم باللهجة المغربية الدارجة، ضمن باقتها الإخبارية الجديدة، التي من المنتظر أن ترى النور خلال الأسابيع المقبلة، في سابقة بين القنوات المغربية.

وعلمت “العمق” من مصادر في “ميد 1 تفي” أن الشكل الجديد للقناة، التي تستعد للعودة إلى النمط الإخباري، يتضمن نشرة إخبارية يومية باللهجة الدارجة، في خطوة من المنتظر أن تثير الكثير من الجدل، خصوصا بين المدافعين عن اللغة العربية، في ظل السجال الحاصل بين أنصار الفصحى من جهة، وداعمي توسع الدارجة في الفضاءات الإعلامية والتربوية بالمغرب.

وأضافت المصادر نفسها أن الترتيبات لإطلاق النشرة المذكورة انطلقت بالفعل؛ حيث شرعت القناة في إجراء اختبارات لبعض مقدمي نشرات الأخبار لديها، من أجل اختيار من سيشرفون على تقديم تلك النشرة، رغم ظهور صعوبات عملية في تقديم النشرة، بالنظر لصعوبة القراءة بالدارجة، عكس الحال في العربية الفصحى.

وكانت تجارب إعلامية سابقة في تقديم النشرات الإخبارية بالدارجة قد تراوحت بين الفشل الذريع والنجاح المحدود، قبل أن يلجأ أصحابها إلى إلغائها، من قبيل إذاعة “كاب راديو” الخاصة والمستقرة بمدينة طنجة، والتي قدمت نشراتها بالدارجة لسنوات منذ إطلاقها، قبل أن تعود لتقديمها بالفصحى.