مجتمع

تيزنيت تريد دخول “غينيس” عبر أكبر طبق لـ”تاگلا”

مصطفى أمزراري

ذكر مصدر من جمعية “تايري ن وكال” التي ترأسها الفنانة الأمازيغية فاطمة تباعمرانت، أن الجمعية تباشر استعداداتها المكثفة من أجل تحضير أكبر طبق لأكلة “تاكلا” (العصيدة) في العالم وفي شمال إفريقيا، وذلك خلال حفل كبير ستعرفه مدينة تيزنيت يوم 12 يناير الجاري الذي يصادف ليلة الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966.

المصدر ذاته أورد أن فريق من الطباخين المتخصصين سيشرفون على طهي أكبر “تاكلا” بمدينة تيزنيت والتي يصل قطرها إلى ثلاثة أمتار وعلوها إلى متر و10 سنتيمترات؛ وهي على شكل صحن صنع من الأليمينيوم غير القابل للصدأ (إينوكس) عمقه 15 سنتمترا، متشبث على أربعة حروف تيفيناغ.

وأضاف المصدر أن الأكلة ستقدم لجميع متتبعي حفل رأس السنة الأمازيغية بتيزنيت التي تجلب أكثر من 50 ألف متفرج بالإضافة لنزلاء السجن المحلي لتيزنيت والخيريات الموجودة بالإقليم ووفد من الأجانب.

هذا، وستحظى التظاهرة التي يأمل المشرفون عليها أن تُدخل تيزنيت والمغرب إلى كتاب “غينيس” للأرقام القياسية، بمتابعة إعلامية واسعة لعدد من المنابر الوطنية والدولية، ومجموعة من المتتبعين المهتمين بفن الطبخ المغربي، إضافة إلى ساكنة وزوار مدينة تيزنيت خاصة السياح الأجانب.