مجتمع

قالت الصحف: اختلاسات تجر مسؤولين بمكتب الكهرباء للتحقيق

نستهل جولتنا الإخبارية فيما جد من أخبار أوردتها الجرائد الوطنية في أعدادها الصادرة يوم غد الإثنين، بيومية “المساء” التي كتبت عن اختلاسات بالملايين تجر مسؤولين بالمكتب الوطني للكهرباء للتحقيق. إلى ذلك استدعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مسؤولين بالمكتب الوطني للكهرباء، بخصوص ملف يتعلق باختلاسات مالية مهمة تجاوزت في وكالة واحدة تابعة للمكتب 100 مليون سنتيم.

وأضافت بأن الوكيل العام للملك بسطات قد أسند التحقيق في هذا الملف إلى عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية برشيد، غير أنه بعد عدم التوصل إلى كيفية الاختلاسات والمتهمين الحقيقيين وراء ذلك، جرى إحالة الملف على عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

في موضوع آخر، أجرت الجريدة حوارا مطولا مع عبد الإله الحلوطي الأمين العام الجديد للمركزية النقابية “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”، حذر فيه من مغبة تسفيه عمل النقابات وإزاحة دورها كوسيط بين الدولة والمجتمع، بشكل يجعل المواجهة مباشرة بين المواطنين، كما توقف عند عدد من القضايا التي أثارت جدلا في الآونة الأخيرة، خاصة ما يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد والمطالب المتزايدة بإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين.

من جهتها، كتبت جريدة “الأخبار” عن حالة الإفلاس التي باتت تعيشها 55 شركة مغربية، كانت تعمل في إطار المناولة مع شركة إسبانية في مشروع القطار فائق السرعة “التيجيفي” بعد حالة الصدمة التي خلفها عدم توصلهم بمستحقاتهم الخاصة بإنجاز أشغال مشروع الخط السككي الكبير الرابط بين طنجة والدار البيضاء.

وأوضحت الجريدة بأن المقاولين المعنيين تفاجؤوا برفض البنوك سداد وصولات المدفوعة من قبل الشركة الإسبانية العملاقة المسماة “سينيا” صاحبة إنجاز أشغال هذا الشطر من المشروع والمتواجد مقرها المركزي بالعاصمة الإسبانية (مدريد) التي رحل مسؤولوها من المغرب تاركين وراءهم بعض الآليات بدوار سيدي الهاشمي قرب محطة الأداء بجماعة بنمنصور ومولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة.

وفي موضع آخر، أوردت الجريدة ذاتها خبرا “أمنيا” يتعلق بإعفاء والي أمن آسفي واليوسفية أحمد طوال، من مهامه، وإحالته على التقاعد من قبل عبد اللطيف الحموشي، مدير الإدارة العامة للأمن الوطني، صبيحة يوم الجمعة فاتح يناير، في حين تم تعيين المراقب العام محمد الأموي، واليا لأمن آسفي واليوسفية، بعدما ظل يشغل منذ سبع سنوات منصب رئيسا للأمن الإقليمي لمدينة الصويرة. وأوضحت الجريدة بأن هذا “التغيير الكبير على رأس الهرم الأمني لإقليمي آسفي واليوسفية، بعد سلسلة إعفاءات وتنقيلات وقرارات إدارية وقعها عبد اللطيف الحموشي منذ تعيينه، همت بالأساس العديد من المسؤولين الأمنيين في ولاية أمن آسفي”.

جريدة “أخبار اليوم” أوردت خبرا يتعلق بيوم دراسي مرتقب تنظيمه في البرلمان لبحث الوضعية المزرية لبعض الرياضيين بعد الاعتزال. وأوضحت الجريدة بأن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية منكب هذه الأيام على التحضير لتنظيم هذا اليوم الدراسي المرتقب في غضون 10 أيام المقبلة في أحد فنادق العاصمة الرباط. سيخصص لتسليط الضوء على موضوع تقاعد الرياضيين بعد نهاية المشوار الرياضي نتيجة الأوضاع المزرية والكارثية، التي يعيشها مجموعة من الرياضيين دارت عليهم رحى الأيام بعد التوقف عن الممارسة.

وفي موضوع آخر، أفادت الجريدة، استنادا إلى مصدر حزبي، بأن المحكمة الإدارية الاستئنافية بالرباط، أصدرت حديثا قرارها الإداري القاضي بالطعن في نتيجة انتخاب مستشار استقلالي بجماعة سبت الأوداية في إقليم مولاي يعقوب، وإلغاء مقعده بعد فوزه في الانتخابات الجماعية الأخيرة بالدائرة الانتخابية العاشرة للجماعة نفسها. وأوضحت بأن قرار المحكمة الإدارية الاستئنافية بالرباط، استندت على الطعن الذي تقدم به وكيلا لائحة حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.