مجتمع

طنجة تطلق أولى تجارب فرز النفايات بالمغرب

أطلقت جماعة طنجة، بشراكة مع شركة سوليمطا المفوضة بتدبير مرفق النفايات بالمنطقة الشرقية للمدينة، تجربة تعد من التجارب الأولى على الصعيد الوطني، وذلك عبر اعتماد عملية فرز النفايات من طرف السكان.

وافتتحت الحملة التعريفية بهذه العملية، بالمجمع الحسني الذي يعد من الأحياء المهيكلة بالمدينة، عبر وضع ثلاث حاويات مخصصة كل منها لنوع معين من النفايات، تعرف من لونها المختلف.

وفي تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أكد محمد كرم البريق، المستشار الجماعي وعضو لجنة تتبع قطاع النظافة بالمجلس الجماعي لطنجة، أن هذه “الخطوة قد تم الاتفاق عليها في دفتر التحملات، الخاص بشركات التدبير المفوض لقطاع النظاف”.

وأضاف أن الشركة المكلفة بدأت نهاية الأسبوع الماضي في تنزيل هذه التجربة بحي المجمع الحسني، في أفق أن تعمم التجربة بعد سنة ونصف على سائر مناطق الجهة الشرقية بعاصمة البوغاز، وفق تعبيره.

وأثناء حفل إطلاق هذه المبادرة، طالب مسؤولو الشركة ساكنة الحي المستفيد بضرورة الانضباط إلى التقسيم الجديد للنفايات، الذي سيحد من مشاكل النفايات خلال فترات الذروة، وأضافوا أن هذه العملية ستمكن من تسهيل عملية فرز النفايات ومن ثم إعادة تدويرها بشكل كبير.

وفي هذا الصدد تم تخصيص ثلاث نقاط لوضع صناديق خاصة بالفرز الانتقائي للنفايات في هذا المجمع، وكل نقطة تتكون من 3 صناديق 770L ملونة بالأصفر والأزرق والأحمر، بالإضافة إلى 4 صناديق للنفايات العضوية الخضراء.