مجتمع

نواب: الكهرباء أصبحت نقمة على القرى بسبب الانقطاعات

 اعتبر نواب برلمانيون من المعارضة أن الكهرباء أصبحت نقمة على ساكنة العالم القروي، بعد أن كانوا يعتبرونها نعمة، وذلك بسبب كثرة الانقطاعات دون سابق إشعار. وانتقد الفريق الاشتراكي في تعقيب إضافي على رد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب زوال اليوم، أن العديد من المدن الصغرى والقرى تعاني من انقطاع متواصل للكهرباء، وهو ما يؤثر على الحياة اليومية للمواطنين، ويهدد كذلك بعض المؤسسات الصحية الحساسة كمراكز تصفية الدم.

من جهته، اعتبر فريق الأصالة والمعاصرة الذي طرح سؤال “تكرار الانقطاع في التيار الكهربائي”، على الوزير المكلف بالقطاع عبد القادر عمارة، أن ساكنة العالم القري تعاني من الانقطاعات المتكررة بدون سابق إنذار، وكذلك في حالة عدم آداء الفواتير، عكس القانون الذي يلزم المزود بإعلام الزبون مدة قبل نزع العداد.

من جهته، اعتبر وزير الطاقة والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة في جوابه على السؤال ذاته، أن المغرب وصل مستويات قريبة من الدول المتقدمة المجاورة مثل البرتغال، من حيث نسبة الربط بالتيار الكهربائي، مؤكدا أن حوالي 99 في المائة من العالم القروي أصبح مرتبطا بالكهرباء. وأضاف الوزير أنه تم إلى حدود اليوم ربط حوالي 39 ألف دوار بالتيار الكهربائي، وأن المشاريع المنجزة في هذا المجال مكنت من تثبيت أزيد من 59 ألف لوحة كهربائية.