أخبار الساعة

المصلي تدعو إلى تشجيع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

أفادت جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بأنه من ضمن الإشراقات التي تعرفها اللغة العربية بالرغم من الأزمات التي تواجهها، حصولها على الدرجة السادسة من ضمن 60 لغة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وتفوقها على اللغة الفرنسية في أوساط الطلبة البريطانيين وفتح أقسام لها في عدد من جامعات العالم.

وأضافت الوزيرة في كلمتها مساء أمس الإثنين، بافتتاح المؤتمر الوطني الثالث الذي ينظمه الائتلاف الوطني في موضوع “اللغة العربية وسؤال المعرفة”، أن اللغة العربية “العصية على المتآمرين عليها” تعد الخامسة عالميا من حيث عدد الناطقين بها والخامسة أيضا من حيث التأثير والرابعة على الأنترنيت وهي من اللغات المعتمدة رسميا لدى منظمة الأمم المتحدة.

وقالت المصلي بأن هذه الانجازات، “يجب أن تكون مسنودة باستراتيجية على المدى البعيد لدعمها وضمان الاستمرارية لها، وذلك من خلال عمل في العمق يرمي إلى التجديد المستمر للغة العربية والاهتمام أكثر بهندستها من أجل تأهيلها أكثر للاستعمال في مختلف المجالات الحضارية المعاصرة، وخاصة في مجال إنتاج المعرفة وأدواتها والتكنولوجيات الحديثة”.

وفي هذا السياق، شددت الوزيرة على أن الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أوصت بجعل العربية لغة إلزامية في جميع مستويات التعليم المدرسي، بوصفها لغة مدرسة ولغة تدريس، هذا مع ضمان حضورها في المسالك والتخصصات والتكوينات والبحث في التعليم العالي، وإحداث سلك تكويني ووحدات للبحث المتخصص فيها، وتفعيل أكاديمية محمد السادس للغة العربية.

وأشارت بهذه المناسبة إلى الطلب المتزايد للطلبة الأجانب الذين يلتحقون بالجامعات المغربية لأجل تعلم اللغة العربية. وثمنت في هذا السياق تجربة بعض الجامعات في إحداث مراكز متخصصة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.