أخبار الساعة

رشيدة داتي: المغرب رائد عالمي في مجال الطاقات المتجددة

أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي اليوم الإثنين أن المغرب، يتموقع كرائد عالمي في مجال الطاقات المتجددة، ويعطي النموذج في مجال حماية كوكب الأرض والشعوب.

وقالت  داتي في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الملك محمد السادس، حقق حلما كبيرا للمغرب والعالم، يتمثل في إنجاز أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بمنطقة ورزازات، مؤكدة أن هذه المحطة “ستعزز الاستقلالية الطاقية للمملكة، وستقلص بشكل كبير من استعمال الطاقات الأحفورية لتصبح بالتالي نموذجا تكنولوجيا يحتذى.

وأضافت أنه على بعد سنة من انعقاد المؤتمر الدولي للمناخ (كوب 22 ) بمراكش، تجاوز المغرب الالتزامات التي قطعها خلال مؤتمر (كوب 21 ) بباريس.

واعتبرت داتي أن مشروع (نور) يشكل جزءا من مخطط طموح وفريد من نوعه في العالم، مضيفة أن هذا المشروع المستقبلي أضحى اليوم حقيقة ملموسة بفضل إرادة ورؤية الملك محمد السادس في مجال الطاقة والتنمية المستدامة.

وأكدت أن الملك محمد السادس “اتخذ قرارا استراتيجيا بهدف ضمان تدبير أمثل لمشروع (نور) وقيادة منسقة للانتقال الطاقي من قبل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية .

وخلصت إلى القول أن المغرب الذي أصبح القوة الصناعية الأكثر ابتكارا بالقارة الإفريقية، رسخ أكثر من أي وقت مضى وضعه كشريك استراتيجي لا محيد عنه للاتحاد الأوروبي.