أخبار الساعة

مغربيان يفوزان بماراطون التحدي الصحراوي بزاكورة

فاز العداءان المغربيان محمد بوبكريني (ذكور) وعزيزة الراجي (إناث) أمس الأحد، بلقب الدورة 12 لمراطون التحدي الصحراوي الدولي لزاكورة، الذي تنظمه سنويا جمعية مغرب السباقات الكبرى، وذلك بمشاركة 900 عداء وعداءة، من جميع جهات المملكة ومن باقي دول العالم.

واستطاع بوبكريني الإطاحة بحمو مودوجي، الفائز بمراطون زاكورة خمس مرات على التوالي، بعد أن قطع مسافة السباق (47 كلم) في زمن قدره ساعتين و55 دقيقة، بينما عاد المركزان الثاني والثالث على التوالي للمغربيين حمو مودوجي (2 س و56د)، وعبد الرحمان معتصم (3 س و00 د).

ولدى الإناث، تمكنت العداءة المغربية عزيزة الراجي، بطلة الدورة الماضية، من احتلال المركز الأول، بعد قطعها مسافة السباق في توقيت 4 ساعات، فيما احتلت المرتبة الثانية مواطنتها سميرة الطويل (4 س و30 د)، وعادت المرتبة الثالثة للباتول أردجال (6 س و34 د).

وعرفت مسابقة نصف الماراطون الخاص بفئة الذكور (26 كلم)، فوز العداء حمزة نعينيعة بالمركز الأول، بعد قطعه مسافة السباق في توقيت ساعة واحدة و50 دقيقة، متبوعا بالعداءين خالد البلق بتوقيت (1 س و50 د و10 ث)، وعبد الهادي التيار (1 س 53 د).

ولدى الإناث، احتلت المرتبة الأولى العداءة المغربية سناء أشهبار (02 س و09 د)، تلتها في المرتبة الثانية مواطنتها حنان البجاوي (02 س و20 د) ثم عائشة صماط (02 س 35 د).

وعاد المركز الأول في سباق 10 كلم، (ذكور)، لتوفيق الحمري، متبوعا بفيصل نجري ومحمد فتحي، وفي فئة الإناث، تألقت فايزة بشاري بفوزها بالمركز الأول متقدمة على مريم بوستة وجميلة عياشي.

وذكر بلاغ للجنة المنظمة أن الدورة الحالية لماراطون التحدي الصحراوي، الذي أعطى انطلاقته عامل إقليم زاكورة عبد الغني الصمودي، تميزت بإطلاق عملية تشجير واسعة في صحراء زاكورة، بتنسيق وتعاون مع جمعية مغرب السباقات الكبرى وجمعية أمراد، تحت شعار “صحراء خضراء”، شارك فيها عدد من المتسابقين، الذين قاموا بغرس شجرة لكل واحد منهم وتوثيقها باسمه ورقم صدريته على أساس أن يتبناها ماديا ومعنويا طيلة مسار نموها.

ويتوخى المنظمون من هذه المبادرة المساهمة في مكافحة التصحر وتوسيع رقعة الأراضي الخضراء في صحراء زاكورة، حسب مدير السباق، العداء العالمي لحسن أحنصال، بطل ماراطون الرمال الشهير 10 مرات.