مجتمع

5 مستشفيات مغربية ومصحة ضمن الخمسين الأوائل بإفريقيا

صنف كل من المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، والمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، ومصحة أطلس، والمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، والمركز الاستشفائي ابن رشد بالدارالبيضاء، ضمن قائمة أفضل 50 مستشفى إفريقي، وذلك حسب مؤشر”ويبوميتركس العالمي”.

واحتل المستشفى الجامعي محمد السادس المرتبة 9 ضمن القائمة، تلاه المركز الاستشفائي ابن رشد بالدارالبيضاء في المرتبة 15، ثم المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس في المرتبة 17، ومصحة أطلس في المرتبة 31، في ما احتل المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط المرتبة 40.

وجاء في صدارة ترتيب أفضل 50 مستشفى إفريقيا، مستشفى جامبرو للرعاية الصحية بسوازيلندا، تلاه مستشفى السلام الدولي بمصر، ثم مستشفى مجموعة “نيت كير” بجنوب إفريقيا، فيمل جاء في ذيل القائمة مجمع المعادي الطبي بمصر إذ احتل المرتبة 50 إفريقيا.

ويلاحظ في قائمة الترتيب، أن المغرب ومصر البلدين العربيين الوحيدين اللذين تم تصنيفهما في المؤشر، في حين غابت كل من تونس والجزائر وليبيا، وموريتانيا.

يذكر أن الدراسة أجريت من طرف  مؤشر “ويبوميتركس العالمي” وهي مجموعة أبحاث تابعة لكونسيخو العليا للبحوث العلمية (CSIC)، وهي أكبر هيئة للبحوث العامة في إسبانيا.

و مؤشر”ويبوميتركس العالمي” هو مؤشر يقيس وجود وتأثير العديد من المؤسسات في العالم من خلال شبكة الأنترنت: الجامعات، والمدارس التجارية والمستشفيات وكذا مراكز البحث العلمي.