مجتمع

استطلاع:  ثلث المغاربة ينوون الهجرة إلى الخارج

أظهرت نتائج استطلاع المؤشر العربي لسنة 2015، أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، والذي نفذ في 12 بلدًا عربيا، منها المغرب، أن ثلث المغاربة يرغبون أو ينوون الهجرة إلى خارج البلاد، إذ عبر عن ذلك 36 في المائة من المستجوبين بالمقارنة مع سنة 2011 التي عبر فيها 29 في المائة فقط من المغاربة عن ذلك، فيما عبر 61 في المائة على أنهم لا ينوون ذلك.

وبين الاستطلاع، أن الأسباب التي اختارها المغاربة المستجوبون، الذين يرغبون أو ينوون في الهجرة، تتمثل بالدرجة الأولى في تحسين الظروف الاقتصادية، إذ عبر 79 في المائة من المستجوبين عن رغبتهم في ذلك، ثم عدم الاستقرار الأمني بنسبة 7 في المائة، في حين عبر 3 في المائة عن رغبتهم في الهجرة لأسباب سياسية.

في حين 6 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن الرغبة في الهجرة تأتي من أجل العلم أو الدراسة، فيما عبر 2 في المائة أن أسباب الهجرة هي عائلية، أما 1 في المائة من المغاربة المستجوبين فقد اختصروا الرغبة في الهجرة في أسباب أخرى.

وأشار الاستطلاع ذاته، إلى أن النتائج في البلدان العربية التي شملها  الاستطلاع، أظهرت أن رغبة المواطنين في الهجرة إلى الخارج وصلت إلى 23 في المائة، مقابل 74 في المائة لا يرغبون في ذلك، مضيا أن النسبة انخفضت بـ24 في المائة في 2011 إلى 22 في المائة في 2012 و2014، لترتفع سنة 2015.