منوعات

آبل تطالب سامسونغ بـ 180 مليون دولار إضافية وتتهمها بالسرقة

بعد نحو أسبوع من دفع شركة سامسونغ أكثر من 548 مليون دولار لشركة آبل كتعويض بدل أضرار عن انتهاك براءات اختراع وتصاميم هاتف آيفون عادت الشركة الأمريكية لتطلب من المحكمة إجبار منافستها سامسونغ بدفع 180 مليون دولار إضافية.

وقالت آبل في طلب الدعوى التي تقدمت بها إلى محكمة المقاطعة في ولاية كاليفورنيا الأربعاء الماضي إن سامسونغ تدين لها بنحو 180 مليون دولار بدل أضرار إضافية وفوائد.

وتتعلق هذه الأضرار الإضافية بخمس أجهزة لشركة سامسونغ تقول آبل إنها انتهكت براءات اختراع تعود لها، وبيعت بعد صدور قرار المحكمة عام 2012 الذي وجد سامسونغ مذنبة في هذا النزاع القانوني.

ويعود تاريخ النزاع بين الشركتين إلى عام 2011 عندما قاضت آبل منافستها سامسونغ بزعم انتهاك الشركة الكورية الجنوبية براءات اختراعها واستنساخها تصاميم آيفون، وبعد صدور الحكم عام 2012 أمرت المحكمة سامسونغ بدفع 930 مليون دولار إلى آبل.

وفي مايو خفضت محكمة استئناف أمريكية نحو 382 مليون دولار من القيمة الإجمالية للمبلغ، وقالت إن آبل لا يمكنها حماية مظهر آيفون من خلال العلامات التجارية، وبالتالي دفعت سامسونغ لآبل مبلغ 548.2 مليون دولار في 14 دجنبر الماضي.

ولا تتوقف المعارك القضائية بين الشركتين العملاقتين عند هذا الحد، حيث تنتظر الشركتين معارك أخرى قادمة، فمن المقرر أن تعقد محاكمة أخرى بشأن الأضرار المتبقية المتعلقة بقرار محكمة الاستئناف وذلك في مارس المقبل في سان خوسيه بمحكمة اتحادية بكاليفورنيا.

كما أن سامسونغ استأنفت القضية أمام المحكمة العليا الأمريكية بدعوى أن آبل نالت من التعويض أكثر بكثير مما تستحق عن براءات الاختراع المتعلقة بتصاميم الواجهة الأمامية لآيفون وإطاره وأيقونات التطبيقات، لكن على المحكمة العليا أن تقرر أولا قبول النظر في القضية من عدمه.