أخبار الساعة

عصبة حقوقية تطالب الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

جددت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان في اجتماعها المنعقد يوم أمس الأربعاء بمدينة بويزكارن مطالبتها الدولة بإقرار فاتح السنة الأمازيغية يوما وطنيا وعيد رسميا بالمغرب، “انسجاما مع الحقائق التاريخية والعلمية التي تؤكد العمق التاريخي الأمازيغي للمغرب”.

وطالبت العصبة أيضا في بلاغها الذي أصدرته اليوم وتوصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، الحكومة بالإسراع في إدماج فعلي للأمازيغية في المنظومة التعليمية وضمان تعميمها على جميع الأسلاك التعليمية في القطاعين الخاص والعام مع توفير كل الإمكانات البشرية والمادية الضرورية لذلك.

كما طالبت باعتماد اللغات الأجنبية العالمية في التدريس بالمدارس المغربية ضمانا لجودة التعليم وتنافسيته الدولية، ودعت العصبة إلى القطع مع ما وصفته بـ “سياسة التعريب التي أبانت عن فشلها وعن نتائجها الكارثية على المنظومة التعليمية”.

وعبرت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان في ذات البلاغ عن خيبة أملها من استمرار ما أسمته بالقرارات اللأشعبية للحكومة تجاه الطبقة العاملة والفئات الفقيرة، وحذرت من ما وصفته بـ” هزات اجتماعية مستقبلية خطيرة ستحرق الجميع”، باستمرار الحكومة في تطبيق املاءات المؤسسات النقدية الدولية.

وسجلت العصبة أيضا تضامنها مع مطالب الأساتذة المتدربين بخصوص سحب المرسومين اللذين خلف احتجاجات عارمة بالمغرب، كما أدانت ما وصفته بالممارسات القمعية والترهيبية ضد الأساتذة المتدربين.