أخبار الساعة

أسبوعية تختار الكوميدي حسن الفذ “رجل سنة 2015”

اختارت أسبوعية (ماروك إبدو أنترناسيونال) الكوميدي المغربي حسن الفذ “رجل سنة 2015”.

وكتبت الصحيفة في مقال من توقيع عبد اللطيف منصور “جعلت إبدو أنترناشيونال من الضحك العنصر المحدد لاختيار رجل سنة 2015 (…)، الهزل الكاشف عن نقاط ضعفنا، التي من الأفضل السخرية منها. وهو فن يبدع فيه حسن الفذ بامتياز”.

وأضافت الصحيفة قائلة “على غرار نهاية كل سنة، تختار ماروك إبدو رجلا، امرأة أو مؤسسة قامت بعمل متميز. وإلى حد الآن، اخترنا رجال سياسة، وأعضاء نشطين في الحركة الجمعوية، ورؤساء مقاولات بالخصوص . وهذه المرة، استقر قرارنا على حسن الفذ (…) الذي اشتغل بنجاح في السينما وفي العرض الفني الفردي (وان مان شاو)”.

وقال المصدر ذاته “أتاح لنا حسن الفذ أن نعاين أو أن نسخر من مشاكلنا الصغيرة والكبيرة للحظة ، وللحظة فقط . وباختياره رجل السنة ، نكرمه . وهو تكريم مستحق “، معربا عن أمله أن يكون هذا الاختيار في محله .

وأضافت الأسبوعية أن “عندما يتمثل عملنا في رهان الإضحاك، لا يتم أخذنا مأخذ الجد. وليس الأمر كذلك بالنسبة لحسن الفذ، ما إن يبدأ في المحاكاة الساخرة بأشياء جدية، دون أن يأخذ هو نفسه ذاته بشكل جدي. ويستهدف الفذ الوضعيات القصوى للمجتمعات وردود الأفعال المتجذرة عميقا في تصرفاتنا، بقدر كبير من القصدية وتضخيم مسرحي يقوم مقام الكاشف. وتأخذ المحاكاة الكاريكاتورية قيمة بيداغوجية يمكن لأي كان أن يصنفها ضمن ركن من حياته اليومية”.