أخبار الساعة

رصد تدابير لفائدة المناطق الجبلية استعدادا لفصل الشتاء

قال  محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل أمس الثلاثاء، إن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك ترصد عدة إجراءات مرتبطة بالمناطق الجبلية استعدادا لفصل الشتاء.

وأضاف بوليف، في معرض رده على سؤال حول “معاناة ساكنة المناطق الجبلية خلال فصل الشتاء” تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أن الحكومة واعية بأن ساكنة المناطق الجبلية في حاجة إلى الاهتمام بها في جميع فصول السنة وليس فقط في فصل الشتاء، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بعدة إجراءات مرتبطة بالمناطق الجبلية حيث أن الاهتمام بهذه المناطق ينطلق منذ شهر يونيو في إطار مرحلة استعدادية أولى تتمثل في الصيانة وتأهيل الشبكة الطرقية، ثم تليها مرحلة التدخل خلال فصل الشتاء أو الثلوج.

وبخصوص الدعم اللوجيستيكي لهذه المناطق خلال فصل الشتاء، أبرز الوزير أنه تم توفير العديد من الآليات التي تصل حاليا إلى 800 آلية منها 100 آلية مرتبطة بإزاحة الثلوج، كما تم توفير 139 وحدة جديدة بغلاف إجمالي يصل إلى 35 مليون درهم، وكذا رصد مبلغ 17 مليون درهم لتوفير وقود وحطب التدفئة والتغذية.

وخلص إلى أن الحكومة تتوفر على استراتيجية للاهتمام بالمناطق الجبلية تضم إجراءات واضحة تقوم على التنسيق مع جميع الوزارات والقطاعات والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني المعني بتدبير المجال الجبلي.