أدب وفنون

المخرج اشويكة يشكو لعرايشي للملك برسالة دارجة

وجه المخرج السينمائي المغربي إدريس اشويكة شكاية إلى الملك محمد السادس، نشرها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يشكو فيها فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ويتهمه بـ”التكرفيس” على السينمائيين.

الشكاية التي اختار المخرج المذكور صياغتها بالدارجة، ورد فيها: “بعدما دقيت جميع لبواب وما جاني حتى جواب، خممت وكلت مع راسي ما بقى غير ملاذ واحد هو نتوجه لسيدنا مباشرة بالشكوى ديالي وديال مجموعة كبيرة ديال السينمائيين ونكول ليه راحنا مضرورين بزاف ومسخسخين بلا قياس من جهة سي فيصل العرايشي الله يهديه”.

وأفاد اشويكة في خطوته الغريبة من نوعها، أنه تقدم بثلاث طلبات عروض عبارة عن فيلمين تلفزيونيين، واحد للقناة الأولى وآخر للقناة الثانية، وسلسلة تلفزيونية من أربع حلقات للقناة الأولى، لكن لم يتم قبول أي منها، بسبب ما اعتبره أوامر العرايشي لمدير البرامج بالامتناع عن تقديمه لأي مشروع يخصه.

وأضاف في شكايته من العرايشي “راه مكرفس بزاف على السينمائيين وأنا بالخصوص، حرمني ظلما وعدوانا من برنامج درته للتلفزة المغربية منذ ماي 1993، وعطاه لواحد آخر في خرق سافر لقانون الملكية الفكرية وكل الأعراف المهنية، ومنع علي نخدم مع القنوات الوطنية هادي سنوات بدون موجب شرع ولا قانون”.