أخبار الساعة

افتتاح مهرجان “السينما ملتقى الثقافات” بورزازات

عمر الفاروق الخلفي

تحت شعار “السينما ملتقى الثقافات” احتضن قصر المؤتمرات بورزازات مساء الخميس 17 دجنبر2015 افتتاح المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب في دورته الأولى، وذلك بحضور رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي وعميد كلية ورزازات يونس بلحسن ورئيس المجلس الإقليمي سعيد أفروخ والممثلة مجيدة بنكيران والممثلين عز العرب الكغاط ومحمد خي.

وأكد مدير المهرجان حميد تباتوا في كلمة له خلال حفل افتتاح المهرجان على أن الهدف منه هو “القطع مع السوقية والتهافت على مهرجانات تكرس الخواء الثقافي وتأسيس ثقافة أخرى للتعاطي مع السينما”، وطلب خلال كلمته من الحضور قراءة الفاتحة على المرحوم الممثل محمد البسطاوي.

وفي كلمته خلال افتتاح المهرجان، أعرب رئيس الجامعة عمر حلي عن شكره لجميع ضيوف المهرجان مؤكدا على أن المهرجان يأتي لإذكاء روح المبادرة لدى الطالب وتكوينه من خلال الورشات الأكاديمية التي يقدمها في مجال السينما كما شكر في الأخير الإعلاميين على تغطيتهم لهذه الدورة.

من جهته أشاد عميد كلية ورزازات يونس بلحسن بدور رئاسة الجامعة والأساتذة والطلبة وكل المساهمين في تحقيق هذا الحدث السينمائي، كما اعتبر يونس بلحسن المهرجان فرصة للنهوض بسينما الشباب والتمكن من أساليب صناعة الأفلام وعرض التجارب الخاصة بطلبة ومنافستها مع التجارب الاحترافية لتعزيز الثقافة الصورية كما شكر في الأخير بشكل خاص مسؤول شعبة السينما بالكلية حميد تباتو.

هذا، وتم تكريم المخرج المغربي عز العرب العلوي المحرزي، بعد إدلاء الممثلين عز العرب الكغاط ومحمد خيي كلمة في حقه، قدمت له جوائز التكريم من قبل مندوب الثقافة ومدير لجنة الفيلم بورزازات، حيث قال: أشكر الفنانين على ثقتهم في منذ بدايتي، أنا رجل أكاديمي وأحب أن أشارك ماتعلمته مع جميع الطلبة في المغرب.

بعد التكريم تم عرض مسرحيتين قصيرتي اشترك فيها كل من طلبة الكلية والمعهد السينمائي بورزازات أبرزوا من خلالها ماتعلموه خلال ورشات المهرجان، ليتم المناداة على مدعمي الحدث إلى المنصة لثقتهم في الدورة الأولى من هذا المهرجان، أفسح المجال بعدها لتعرف على أعضاء لجنة تحكيم المهرجان بصعودها للمنصة وعلى رأسها المخرج التونسي حمادي بوعبيد، في الأخير تم عرض فيلم اندرومان لمخرجه عز العرب العلوي المحرزي.