منوعات

بعد ميكروسوفت وفيسبوك.. جوجل يعتمد الأمازيغية

قررت أخيرا شركة جوجل Google الرد على مطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم بإدماج أبجدية “تيفيناغ” في كل إصداراتها، حيث وعدت الشركة مؤخرا باعتماد “تيفناغ” في إصداراتها القادمة من متصفح جوجل كروم، ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح أوبرا Opera.

وحسب مصادر إعلامية، فإن رد شركة جوجل العالمية، جاء بعد أن أطلق نشطاء أمازيغ حملة رقمية لجمع التوقيعات منذ سنة، طالبت الشركة بتوفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي يوفرها Google Translation.

وكانت شركة ميكروسوفت Microsoft السباقة في اعتماد اللغة الأمازيغية من خلال “ويندوز8″، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك إدراجها بحروفها “تيفناغ” ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، بعد مراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.

حروف تيفيناغ تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام استغلال Linux، لكن لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows، وهو المشكل الذي ستحاول جوجل حله في الأيام القادمة.

يشار إلى أن العديد من المطورين في المجال المعلوماتي قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها قبل أزيد من 10 سنوات تطبيقات الكتابة باللغة الأمازيغية على الحواسب وفي الهواتف الذكية.