سياسة

بلجيكا: قرار المحكمة الأوروبية لا يشكك في علاقتنا بالمغرب

قال وزير الخارجية البلجيكي، ديديي رينديرز، إن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي لا يشكك بتاتا في أهمية علاقات التعاون مع المغرب، وأضاف الوزير “بالنسبة لبلجيكا فإن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بخصوص الاتفاق الفلاحي، لا يشكك بتاتا في أهمية علاقات التعاون مع المغرب”، حسب ما أوردته جريدة “رسالة الأمة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن رئيس الدبلوماسية البلجيكية ذكر في معرض جوابه على سؤال بالبرلمان، حول انعكاسات قرار المحكمة الأوروبية على علاقات التعاون مع المملكة، بأن مجلس الاتحاد الأوروبي قرر الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الأوروبية، وطالب بأن يكون الاستئناف بأثر إيقافي.  

وكان الناطق باسم مجلس الاتحاد الأوروبي، قال في وقت سابق، إن مجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي سيبحث، قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث، أن “مجلس الاتحاد الأوروبي سيبحث مع المفوضية والقسم الأوروبي للعمل الخارجي الاجراءات التي سيتم اتخاذها بعد هذا القرار، مضيفا أن المجلس “سيستأنف ضد هذا القرار في أقرب الآجال”.

وكانت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني قد أكدت في وقت سابق، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تقبل التشكيك، مشددة على أن الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بالشراكة مع المغرب، الذي يعتبر “شريكا أساسيا على مستوى الجوار الجنوبي” حسب قولها.