اقتصاد

منح البنك الشعبي المركزي قرضا بقيمة مليار درهم

أعلن  البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، عن منح البنك الشعبي المركزي،  قرضا بقيمة 100 مليون أورو (مليار درهم ) لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة خاصة تلك التي تتمركز في المناطق البحرية، وذلك كجزء من اتفاق الشراكة.

وتهدف الاتفاقية؛ تسهيل تمويل الصفقات التجارية الدولية التي تقوم بها المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية، وتأتي لتسهيل التمويلات التجارية (حوالي 426 مليون درهم على مدى 3 سنوات كحد أقصى للضمانات وسنة واحدة من السلف النقدي).

وقال لوران شابرييه، مدير البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية بالمغرب، في تصريح لوسائل إعلامية، “نحن سعداء للعمل مجددا مع البنك الشعبي المركزي  لتحويل الأموال للمقاولات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وتحسين فرص الحصول على تمويل هذه المقاولات في  البلاد والتي ستساهم في زيادة قدرتها التنافسية، وتقوية وتعزيز التصنيع باعتبارها ستخلق فرص مهمة للتشغيل”.

وأكد العايدي الوردي المدير العام المسؤول عن الخدمات المصرفية، بالبك الشعبي، أنه من خلال هذا الاتفاق الجديد فإن شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، ستصل إلى مستوى آخر، فالاتفاق الجديد الذي يتضمن القروض والمساعدة التقنية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، سينضاف إلى مجموعة واسعة من الحلول في استراتيجيتنا لدعم النظم الصناعية.”

وسيتم تعزيز خط الائتمان الخاص بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة من خلال أنشطة خدمات التعاون والأعمال الاستشارية للمقترضين، وسيتم تمويل ذلك من طرف البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، استثمر في المغرب منذ سنة 2012 ما مجموعه 874 مليون أورو، 24 مشروع منها انضاف له ما يقارب 150 مليون أورو  لتسهيل التجارة مع البنوك المحلية.