مشاهير مغاربة غادروا الحياة سنة 2015

مشاهير مغاربة غادروا الحياة سنة 2015

20 ديسمبر 2015 - 12:23

ما هي إلا أيام قليلة حتى نودع سنة 2015 بأفراحها وأحزانها، سنة عرفت العديد من الأحداث على مختلف الأصعدة، لعل أبرزها تلك الأسماء والوجوه السياسية والفنية والثقافية والرياضية التي ودعتنا طوال هذه السنة إلى دار البقاء، تاركة بصمة قوية، ومخلفة ذكرى حزينة لدى محبيها ومتتبعيها.

ومن أبرز هذه الأسماء:

فاطمة بنمزيان رائدة المسرح المغربي

فاطمة بنمزيان، الممثلة والمخرجة، الكبيرة والتي كانت من جيل رواد الفن المغربي، رحلت عنا في 14 ماي 2015 بعد صراع طويل مع المرض، قدمت زوجة الممثل حسن الجندي، خلال مشوارها الفني العديد من الأدوار سواء في المسرح أو التلفزيون، ونقلت من خلالها للمشاهد الواقع المعاش لشريحة كبيرة من المجتمع المغربي.

محمد بوشناق عميد الراي

كان الراحل محمد بوشناق الذي وافته المنية على إثر تعرضه لأزمة قلبية في 29 شتنبر 2015، أحد أبرز أعمدة فرقة بوشناق الفنية التي تتألف من أشقائه، ورافقها في مسيرة نجاحها اللافت منذ أواخر السبعينات وحتى مطلع التسعينات، وأضفى الإخوان بوشناق نكهة خاصة على أغنية الراي عبر استلهام التراث الموسيقي المحلي، لا سيما الطباع الغرناطية، في إبداعاتهم الفنية، ما جعل الفرقة إحدى الظواهر الموسيقية المغربية.

عبد الهادي التازي مؤرخ المملكة

يعد السياسي والكاتب والمؤرخ عبد الهادي التازي، الذي رحل عنا في 2 أبريل 2015، ، من الشخصيات البارزة التي تركت بصمة مهمة في تاريخ المغرب، عبر أعماله المتنوعة، لعل أهمها جولة في تاريخ المغرب الدبلوماسي، ولامية العرب، و تفسير سورة النور.

المساري رجل الصحافة بامتياز.

محمد العربي المساري، أحد الرموز المناضلة والكتاب والصحافيين ورجالات الدولة المعروفين بدفاعهم المستميت على القضايا الوطنية، رحل عنا في 25 يوليوز 2015، شغل المساري منصب الكاتب العام لاتحاد كتاب المغرب، والكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ثم أصبح وزيرا للاتصال ما بين سنتي 1998 و2000.

الممثلة والمسرحية لبنى فسيكي

درست الممثلة لبنى فسيكي، التي توفيت في 3 نونبر2015، بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بمدينة الرباط، وكانت أول مشاركة لها في المجال الفني في فيلم وثائقي عن المسيرة الخضراء، لتساهم بعد ذلك في مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزية، كما أنها كانت عضو في فرقة مسرح محمد الخامس بقيادة محمد الجم فضلا عن التجارب الفنية التي خاضتها مع كبار المخرجين المغاربة.

الكوميدي هشام الفني المعروف بـ”تيكوتا”

عرف الكوميدي الراحل هشام الفني الذي وافته المنية في 26 يناير 2015، بخفة دمه، وحبه لمجال الكوميديا، وكان الجمهور قد تعرف عليه من خلال برنامج “كوميديا شو”، حيث استطاع “تيكوتا” أن يدخل البسمة على الشاهد المغرب، ليرحل في صمت بعد معاناة مع المرض.

المرنيسي رائدة الأدب النسائي

اشتهرت عالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي التي غادرتنا إلى دار البقاء، في 30 نونبر 2015، من خلال كتاباتها المتميزة خاصة في مجال اشتغالها كباحثة اجتماعية عبر أبحاثها التي لامست مواضيع المرأة وتأثيراتها مع قضايا اجتماعية، التي اخترقت هامش الممنوع أو المحظور والمحرم، طارحة فيها آراء أثارت الكثير من الجدل تجاذبه تياران بشكل عام، تيار تنويري وآخر محافظ.

الجنرال بناني أحد كبار الضباط السامين بالمغرب

توفي الجنرال دكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش في 20 ماي 2015، بالمستشفى العسكري بالرباط، بعد معاناة طويلة مع المرض، وكان الجنرال بناني، وهو من مواليد مدينة تازة، يشغل منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية منذ سنة 2004، خلفا للجنرال عبد الحق القادري، إلى غاية سنة 2014.

المناضل اليساري أحمد بنجلون

يعد أحمد بنجلون مؤسس حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، الذي توفي في 2 فبراير 2015، أحد اليساريين الأوائل في المغرب، عانى كثيرا نتيجة الاعتقال السياسي الذي تعرض له خلال مساره السياسي، وهو أخ القيادي النقابي والسياسي البارز “عمر بنجلون” الذي اغتيل في نونبر سنة 1975.

زليخة الناصري المستشارة الوفية للملك

تعتبر الراحلة زليخة نصري التي توفيت في 16 دجنبر 2015، أول امرأة تتولى منصب مستشارة لجلالة للملك، وكانت الراحلة عضوا بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تأسست سنة 1999، والتي أشرفت عليها، وفي 2002 عينت على رأس مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

نبيل أومغار مهاجم الريف

خطف الموت مهاجم نادي شباب الريف الحسيمي، نبيل أومغار في 13 أبريل 2015، ولعب أومغار لشباب الحسيمة منذ سنوات، وكان يعد من اللاعبين الأساسيين بالفريق الحسيمي قبل أن يفارق الحياة.

الرايس أمنتاك أحد عمالقة فن “الروايس”

فن الروايس، هو الفن الذي تعلق به الراحل أمنتاك الذي توفي في 24 نونبر 2015، فمنذ سن 18 وبعد مغادرته المدرسة العتيقة بدواره لمنيزلة بقبيلة منتاكة بإقليم تارودانت، رافق الفرق الموسيقية كعازف على آلة الربابب ليدخل تجربة إنشاء فرقته الخاصة، التي واكبت كبار رواد الفن الأمازيغي كالرايس محمد الدمسيري والحاج بلعيد وعمر أهروش.

الحاج محمد بوزوبع أيقونة الملحون

بعد صراع طويل مع المرض، فارق رائد فن الملحون الحاج محمد بوزوبع، الحياة في 21 يناير 2015، فهو من الأسماء الوازنة في المشهد المغربي، حيث ساهم في إناء الريبرتوار الموسيقي بأزيد من 170 أغنية، كما عمل المرحوم، أستاذا للموسيقى بالمعهد الموسيقي بفاس.

زينب السمايكي عاشقة المسرح

“ياك حنا جيران” السلسلة الكوميدية الرمضانية والمسلسل الدرامي “زينة”، أبرز الأعمال التي من خلالها تعرف الجمهور المغربي بشكل أكبر، على الممثلة والمسرحية زينب السمايكي، التي وافتها المنية في 29 يناير 2015، بعد صراع مطول مع مرض السرطان. عرف عنها أنها ممثلة مسرح من الطراز الرفيع، أخذها عشق المسرح منذ طفولتها فاشتغلت مع كبار المسرحيين.

عبد الله الزهر لاعب الرجاء

توفي اللاعب الدولي السابق عبد الله الزهر، وهو أفضل لاعبي للرجاء الرياضي عبر التاريخ، حسب شهادة مقربين منه، في 13 دجنبر 2015، عن سن يناهز 75 سنة، إثر معاناته مع المرض، وسبق للراحل أن بصم على مسار كروي متألق رفقة الرجاء والمنتخب الوطني في ستينات القرن الماضي.

الممثل الأمازيغي الحبيب رديد

ارتبط اسم الراحل، الذي لقي حتفه يوم 2 دجنبر 2015، بالعديد من الانتاجات الأمازيغية، بحيث لعب دور البطولة في أفلام “حمو أونامير” وفيلم “إليس الوزير” وفيلم “لكتز اوريتكمالن “، كما ارتبط اسمه بالمسرح رفقة الكاتب والمسرحي عبد القادر عبابو منذ سنة 1978 في إطار جمعية أنوار سوس، وبعدها انتقل للعمل ضمن فرقة “مسرح أونامير”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجهولون يقتحمون وكالة بنكية بمدينة تيزنيت

جمعية تطالب أمزازي بتوسيع لائحة المستفيدين من الضمان المدرسي

تدخل أمني بحق الأساتذة حاملي الشهادات

نقابة تشجب تعنيف الأساتذة حاملي الشهادات وتطالب بالاستجابة لمطالبهم

تابعنا على