سياسة

بان كي مون يشكر محمد السادس إثر الاتفاق الليبي بالصخيرات

17 ديسمبر 2015 - 20:51

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن شكره للملك محمد السادس، على إثر التوقيع على الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين بمدينة الصخيرات اليوم الخميس، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال بان كي مون “إنني أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية لاحتضان حفل توقيع الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية، والرامي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإخراج البلاد من أزمتها”.

وأكد بان كي مون أن هذا الاتفاق يعد “خطوة حاسمة” في مسلسل الانتقال لما بعد الثورة الليبية، والذي يأتي بعد أشهر من عدم الاستقرار وعدم اليقين، معبرا عن أمله في أن يضع هذا الاتفاق ليبيا على طريق بناء دولة ديمقراطية “تقوم على مبادئ الاندماج، وحقوق الإنسان، ودولة الحق والقانون” حسب قوله.

وكان الفرقاء الليبيون قد وقعوا اليوم الخميس على الاتفاق السياسي الذي سينهي الصراع في ليبيا، وذلك بعد جوالات من الحوار والمفاوضات بمدينة الصخيرات طيلة أشهر.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، اليوم الخميس بالصخيرات، عقب مراسم التوقيع على الاتفاق السياسي الليبي، بين الأطراف الليبيبة، إن شعب ليبيا ينظر إلى المغرب اليوم وهو مليئ بالأمل، مشيرا إلى أن اتفاق اليوم سيفتح بابا جديدا ومجالا جديدا للأمل والبناء” يقول المتحدث ذاته.

وأكد مزوار، أن اللحظة تاريخية ومؤثرة، “فهنيئا لفايز الشراط الذي سيتحمل إلى جانب الإخوة المكونين للمجلس عبء هذه المهمة، وسنكون إلى جانب ليبيا في هذه اللحظة الثانية من البناء، التي كما نعلم جميعا، مليئة بالتحديات، وما يمكن تأكيده للإخوة الليبين، أنهم سيجدوننا إلى جانبهم بكل عزم وقوة ليمروا إلى المرحلة الجديدة بسلام وأمن، وأن ينقلوا ليبيا إلى مرحلة الاستقرار والأمن والتنمية” حسب قوله.

وأكد المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتين كوبلر، في كلمته بالمؤتمر، على أن “اتفاق اليوم يظهر الالتزام ببدء عملية الانتقال الديموقراطي في ليبيا”، متابعا “الأطراف المشاركة في هذا الاتفاق هي من سيحقق أهداف الليبيين”، مؤكداً على أن المجتمع الدولي سيواصل دعمه للحكومة، وأن الطريق شاق ويتطلب المزيد من الإرادة، واصفاً الاتفاق بـ”التاريخي”.

وكانت مراسيم هذا التوقيع قد تأجلت لأكثر من ساعتين بعد حضور وفد يمثل الجنوب الليبي طلب إدراجه ضمن تشكيلة حكومة الوفاق الوطني، بعدما كان مقررا أن يتم توقيع الاتفاق اليوم الخميس على الساعة 11 صباحا بين الأطراف المتنازعة في ليبيا بعد 11 جولة من المفاوضات.

وحضر بالصخيرات اليوم، للتوقيع على الاتفاق، ممثل عن البرلمان الليبي المعترف به دوليا محمد علي شعيب وصالح المخزوم ممثلا عن المؤتمر الوطني العام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

الاتحاد الاشتراكي يستقبل البطل العالمي خالد القنديلي

رئيس الحكومة سياسة

العثماني: افتتاح 19 قنصلية بالصحراء سيغير وجه النزاع المفتعل في أقاليمنا الجنوبية

سياسة

أجور وتعويضات الوزراء ومصير معاشاتهم تجر حكومة العثماني للمساءلة

تابعنا على