صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ5% في 2020

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ5% في 2020

17 ديسمبر 2015 - 20:00

توقع صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، أن ينمو الاقتصاد المغربي بنحو 5 في المائة بحلول سنة 2020، مقابل 2.4 في المائة سنة  2014، و4.7 في المائة سنة 2015، وذلك على الرغم من بقاء المخاطر، مثل انخفاض النمو في منطقة اليورو أو ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وقال الصندوق في بيان له، “إن الوضع الاقتصادي الكلي بالمغرب يواصل التحسن، بفضل الموسم الفلاحي الجيد والتحسينات في نشاط البناء”.

وما يزال النمو غير الفلاحي بطيئاً، بما في ذلك القطاعات ذات الصلة بالسياحة، التي تتأثر بالمخاطر الجيوسياسية، وبعض الصناعات التحويلية التقليدية مثل المنسوجات المغربية.

وارتفع معدل البطالة بالمملكة بشكل طفيف إلى 10.1 في المائة في الربع الثالث 2015، ووصل 21.4 في المائة في صفوف الشباب، كما ظل معدل التضخم على أساس سنوي منخفضا عند 1.4 في المائة في أكتور الماضي، وهو ما يعكس انخفاض أسعار المواد الغذائية.

وتراجعت الاختلالات الخارجية إلى حد كبير بالمغرب، ومن المتوقع أن يتراجع العجز في الحساب الجاري إلى 1.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في سنة 2015، مقابل 5.7 في المائة سنة 2014، ونتيجة لذلك، مع استمرار الاستثمار الأجنبي المباشر القوي، تكفي الاحتياطيات الدولية فاتورة الواردات المغربية نحو 6.5 أشهر.

ولا يزال القطاع المالي بالمغرب يتمتع برأسمال وأرباح جيدة، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال بالقطاع المصرفي 13.8 في المائة في يونيو 2015، أعلى بكثير من متطلبات بازل 3، ويرى الصندوق أن توفير الرعاية الصحية، ومواصلة الحد من الفقر وانخفاض التفاوتات الإقليمية والتفرق بين الجنسين، عوامل مهمة لتحقيق نمو مستدام وأكثر شمولا في المغرب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بنشعبون: 99% من الشركات و92% من الموظفين غير معنيين بالمساهمة الإضافية

العربية للطيران تطلق رحلة جوية جديدة تربط ما بين البيضاء ورين الفرنسية

ارتفاع في صادرات المغرب من الحوامض والخضروات مقارنة بالموسم الماضي

تابعنا على