أخبار الساعة

المغرب يفوز بجائزة المهرجان المغاربي للفيلم الوثائقي بتونس

فاز الفيلم الوثائقي المغربي “أركال” لمخرجه خالد الحسناوي بالجائزة الأولى للمهرجان المغاربي للفيلم الوثائقي العلمي الذي احتضنته مؤخرا “مدنين” التونسية (480 كلم عن العاصمة).

ويرصد الوثائقي المغربي، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، والذي فاز بالمرتبة الأولى مناصفة مع الفيلم التونسي “عين الذهب” لمخرجه حسان العامري، مسارا فريدا قطعه “القفل الخشبي القديم”، باعتباره أحد المكونات الأساسية لنمط الحياة الاجتماعية والتجارية والإنسانية لعدة شعوب.

وفاز بالمرتبة الثانية للمسابقة الفيلم الوثائقي الليبي “رجال في الموعد” لمخرجه جلال حسني، والذي يتناول الجهود التي تبذل من أجل إخماد النيران التي تطال المنشآت الحيوية كمصافي ومستودعات النفط في ظل الاشتباكات المسلحة التي يعرفها هذا البلد، في حين حصل الفيلم الوثائقي الجزائري لمخرجته مليكة خرباب “حصى الكلى” على المرتبة الثالثة.

وشارك في المسابقة الرسمية لنيل الجوائز الثلاث لوزارة الثقافة والمحافظة على التراث ضمن هذه الدورة، التي احتفت بالمغرب كضيف شرف، 11 فيلما، من ضمنها إضافة إلى “أركال” الفيلم المغربي “سوسن طنجة” للمخرج أحمد أعراب، علاوة على خمسة أفلام من تونس وفيلمين من الجزائر، وفيلم لكل من موريتانيا وليبيا.

وضمت لجنة التحكيم الدورة، التي ترأسها السينمائي التونسي محمد الزرن، المخرج عزيز ناصري والناقد السينمائي حسن مجتهد من المغرب، والإعلامي التونسي سليمان بن يونس.