سياسة

المغرب ضمن “تحالف إسلامي” من 34 دولة لمحاربة الإرهاب

أعلنت 34 دولة، بينها المغرب، تشكيل تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب، مقره الرياض، حسب بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”. 

وقال البيان “قررت الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.”

وأورد البيان قائمة لدول عربية مثل المغرب ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دول إسلامية مثل تركيا وماليزيا وباكستان ودول خليجية وإفريقية.

وأضاف البيان “انطلاقا من أحكام اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته وأداء لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية المسلحة أيا كان مذهبها وتسميتها والتي تعيث في الأرض قتلا وفسادا وتهدف إلى ترويع الآمنين”. 

وتابع البيان: “سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين”.

 والدول المشاركة في التحالف إلى جانب السعودية هي: الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الغابون، غينيا، فلسطين، جزر القمر، قطر، كوت دي فوار، الكويت، لبنان، ليبيا، المالديف، مالي، ماليزيا، مصر، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، اليمن.

بالإضافة إلى “أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها جمهورية إندونيسيا”، حسب تعبير البيان.