خارج الحدود

قناة يمنية: مقتل جنود مغاربة في هجوم صاروخي للحوثيين

مباشرة بعد تأكيد السلطات السعودية مقتل أحد قادتها العسكريين في هجوم صاروخي شنه الحوثيون صبيحة اليوم الإثنين، عممت مواقع يمنية موالية للحوثيين أنباء عن مقتل جنود مغاربة في نفس الهجوم.

وتحدثت قناة المسيرة التابعة للحوثيين عن ارتفاع قتلى القوات الخاصة المغربية المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إلى 12 قتيلا.

وتحدثت أن الخسائر المادية الأولية لضربة توشكا باب المندب اليوم الإثنين تمثلت في إعطاب منظومتين باتريوت وتدمير مباني مقر قيادة الغزاة.

وذكرت وسائل إعلام سعودية اليوم الإثنين أن اثنين من كبار القادة العسكريين من السعودية والإمارات قتلا إلى جانب جنديين سعوديين في اليمن في وقت يحتدم فيه القتال مع جماعة الحوثي قبل محادثات السلام المتوقعة غدا الثلاثاء.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الضابط الاماراتي سلطان محمد علي الكتبي قتل اليوم الإثنين قرب تعز.

كما نعت قناة العربية الحدث المملوكة لسعوديين، عبد الله السهيان وهو ضابط سعودي كبير وأذاعت صورا له مصحوبة بآيات قرآنية.

وقالت جماعة الحوثي عبر أذراعها الإعلامية إن الضابطين قتلا في هجوم صاروخي على ساحل البحر الأحمر.

ويحارب الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح مقاتلين مدعومين من دول الخليج.

ويتوجه ممثلون للحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يقوده صالح إلى سويسرا غدا لإجراء محادثات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ومن المقرر أن تدخل هدنة مدتها سبعة أيام وقابلة للتجديد حيز التنفيذ اليوم بالتزامن مع المحادثات.

وكانت هناك مبادرتان في السابق لوقف إطلاق النار في ماي ويوليوز، لكن الطرفين تبادلا الاتهامات بارتكاب خروقات بعدهما.

وتقود السعودية تحالفا عربيا في حملة عسكرية منذ أواخر مارس لمنع الحوثيين المتحالفين مع إيران من السيطرة على اليمن بالكامل بعدما تقدموا صوب الجنوب العام الماضي في أعقاب استيلائهم على صنعاء.

ونجحت الحملة في استعادة مدينة عدن الجنوبية ومدينة مأرب في شمال شرق البلاد لكنها لم تتمكن حتى الآن من استعادة تعز أو وقف الهجمات على الحدود السعودية والتي أسفرت عن مقتل العشرات من جنود المملكة.

وبعيدا عن ساحة الصراع الرئيسية استولى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على أغلب مناطق محافظة حضرموت وعجزت القوات المدعومة من الخليج عن التصدي لهجمات يشنها مقاتلون موالون “لتنظيم الدولة” المتشدد في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.