ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب يحتجون بالرباط

ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب يحتجون بالرباط

14 ديسمبر 2015 - 04:34

خالد السوسي

نظمت هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، مسيرة وطنية حقوقية، أمس الأحد بالرباط، مطالبة أصحاب القرار بإجلاء الحقيقة في كافة ملفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وعلى رأسها ملفات الاختفاء القسري، إعمالا للعدالة وإنصافا للضحايا وعائلاتهم والمجتمع برمته، بحسب المنظمين.

وقال مصطفى المنوزي رئيس "المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف"، في تصريح لـ" العمق المغربي" بالمسيرة التي نظمت تحت شعار "من أجل الحقيقة الكاملة ووضع حد للإفلات من العقاب"، إن الملف الذي يدافع عنه المنتدى هو ملف يهم المجتمع ككل، خصوصا وأن الأمر يتعلق بالحقيقة التي هي قضية مركزية.

وأضاف "نعتبر الكشف عن الحقيقة ووضع حد للإفلات من العقاب عنصران أساسيان فيما يتعلق بضمانة عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وتأتي هذه المسيرة لنذكر من خلالها الدولة بهذا الملف، ثم لنذكر بأنه لابد من وضع استراتيجية من أجل الحد من الإفلات من العقاب".

من جهته، قال محمد حجار، الكاتب العام للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، في تصريح لـ"العمق المغربي" إن احتجاجهم هذا يأتي "بمناسبة التلكؤ الذي يعرفه ملف ماضي الانتهاكات في المغرب، سواء ما يتعلق بملف الإدماج الاجتماعي، وأقصد به ملف أولئك الذين لديهم توصية إيجابية بالتعويض ولكن ليس لدهم توصية بالإدماج الاجتماعي، رغم أنهم يعيشون الهشاشة".

وأضاف "نطالب بأن يوجد حل لهؤلاء لأن وضعيتهم الاجتماعية صعبة جدا".

وأشار إلى أنه من بين الملفات العالقة، هناك ملفات سياسية، حيث "نطالب بالكشف عن الحقيقة في من كانوا ضحية الاختفاء القسري"، مشددا على ضرورة أن تعتذر الدولة رسميا وعلنيا عن هاته الانتهاكات.

وأكد على ضرورة تدبير "عدم التكرار"، لأن هناك العديد من الممارسات السابقة مازالت مستمرة من قبيل التعامل مع التظاهر والاحتجاج وحرية التعبير، "فمن أهم الأولويات لدينا بالإضافة إلى الملف الاجتماعي هناك الملف السياسي، بتدبير عدم التكرار حتى لا يعود ماضي الانتهاكات من جديد".

وأكد على أن المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف سيستمر في النضال حتى تستجيب الحكومة لكافة مطالبهم.

يشار إلى أن المسيرة حضرها العشرات من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب، رفعوا خلالها مجموعة من الشعارات تطالب بإنصافهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

Testv3

Testv2

فاس .. اعتقال 34 شخصا خرقوا حالة الطوارئ وحجز 129 قنينة نرجيلة

تابعنا على